دعا الرئيس الافغاني بمناسبة عيد الاضحى مجددا حركة طالبان الى البدء بمحادثات سلمية مع حكومته.


كابول: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي بمناسبة عيد الاضحى الثلاثاء مجددا حركة طالبان الى البدء بمحادثات سلمية معه، وذلك على الرغم من الرفض الحازم الذي ابداه الزعيم الروحي للحركة الملا عمر بالامس لهكذا حوار.

وقال كرزاي اثر صلاة العيد quot;بمناسبة هذا اليوم المبارك في عيد الاضحى، ادعو مرة اخرى من يريد من مواطني المستائين، الى الانضمام الى جهود السلامquot;.

والاثنين، اكد الملا عمر زعيم حركة طالبان الفار منذ نهاية 2001، مجددا رفضه لاي حوار سلمي طالما لم تغادر القوات الاجنبية التي تدعم حكومة كرزاي البلاد، وهو موقف لم يغيره المتمردون الذين توجه اليهم الدعوات السلمية منذ سنوات.

وفي هذا البيان الذي نشر هو الآخر بمناسبة عيد الاضحى، نفى الزعيم الروحي لطالبان الملا عمر ان يكون قد بدأ اي حوار بين كابول والمتمردين كما كان ذكر في مقالات صحافية عدة.

وقال الملا عمر بشان الحكومة الافغانية وحلفائها الاميركيين والحلف الاطلسي الذين اطاحوا بنظامه بسبب علاقاته مع تنظيم القاعدة في نهاية 2001 quot;ان العدو نشر شائعات خاطئة بشان محادثات سلامquot; لاخفاء هزيمته امام طالبان.

وتاتي هذه التصريحات قبل بضعة ايام من قمة للحلف الاطلسي مخصصة لبحث استراتيجية القوات الدولية في افغانستان يومي الجمعة والسبت في لشبونة. وسيبحث خلالها الحلفاء نقل مسؤولية الامن الى الجيش والشرطة المحليين للسماح بسحب تدريجي لقواتهم البالغ عددها 150 الف جندي من الان وحتى بضع سنوات.

وقد وضعت كابول والمدن الافغانية الرئيسية الاخرى الثلاثاء تحت رقابة مشددة وكثفت القوات الامنية عمليات تفتيش السيارات ومراقبة الهويات.

وبقيت العاصمة الافغانية نسبيا بمنأى عن موجة اعمال العنف التي شهدتها البلاد في الاسابيع الاخيرة باستثناء الاعتداء الانتحاري الفاشل الجمعة الذي استهدف قافلة للقوات الافغانية والحلف الاطلسي.