أبوجا: أعلنت اجهزة الاستخبارات النيجيرية العثور على سيارة مفخخة كان يفترض ان تنفجر يوم العيد الوطني في الاول من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، في الوقت نفسه مع انفجار سيارتين مفخختين اوقعتا 12 قتيلا.

واعلنت المتحدثة باسم اجهزة الاستخبارات ماريلين اوغار quot;ان التحقيق كشف ان كل السيارات المفخخة لم يجر تفجيرها، وهكذا عثر على احداها في موقف فندق في بورت-هاركورت (جنوب البلاد) وتم نقلها الى ابوجاquot;.

واضافت المتحدثة انه عثر ايضا على عشر سترات واقية من الرصاص وبدلات عسكرية في السيارة.

وفي الاول من تشرين الاول/اكتوبر، اعلنت حركة تحرير دلتا النيجر، ابرز حركة مسلحة في منطقة دلتا النيجر النفطية، على الفور مسؤوليتها عن الاعتداء المزدوج بالسيارة المفخخة في ابوجا الذي اوقع 12 قتيلا و38 جريحا في حال الخطر بالقرب من الساحة التي جرى فيها الاحتفال الرسمي بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال نيجيريا.

واتهم الرئيس غودلاك جوناتان الذي كان يشارك في الاحتفال quot;مجموعة ارهابية صغيرةquot; وشكك في ان يكون المنفذون نيجيريين. وقال quot;انها مجموعة ارهابية صغيرة تقيم خارج نيجيريا ودفع لها من قبل اناسquot; لارتكاب الاعتداءات.

وحركة تحرير دلتا النيجر تؤكد انها تقاتل من اجل توزيع اكثر عدالة للثروة النفطية الضخمة لحساب سكان الدلتا الذين يعيشون في الفقر.