القدس: اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه للمرة الاولى منذ اشهر اطلق صاروخ بعيد المدى من قطاع غزة صباح الجمعة على جنوب اسرائيل من دون وقوع قتلى. واضاف المتحدث ان هذا الصاروخ الذي هو من نوع غراد ويصل مداه الى 30 او 40 كلم اي ضعف مدى صواريخ القسام التي يطلقها عادة ناشطون فلسطينيون، الحق اضرارا بشاحنة صهريج.

واوضح quot;انها المرة الاولى التي يطلق فيها صاروخ منذ اشهرquot;. وافادت الاذاعة العامة ان الصاروخ انفجر قرب مدينة اوفاكيم الواقعة على بعد حوالى ثلاثين كلم من قطاع غزة. والخميس سقطت قذيفتا هاون على جنوب اسرائيل من دون وقوع قتلى او اضرار.

وتفرض حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة وقفا لاطلاق النار منذ انتهاء العملية العسكرية الاسرائيلية في 2008-2009 التي شنت لوقف اطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على اسرائيل.

ورغم هذه التهدئة منذ مطلع السنة اطلق اكثر من 180 صاروخا وقذيفة على اسرائيل من قطاع غزة بحسب الجيش الاسرائيلي. ويقوم الجيش الاسرائيلي ايضا بغارات تستهدف مطلقين مفترضين لهذه القذائف وناشطين فلسطينيين متشددين مفترضين مثل اسلام ياسين المسؤول في مجموعة quot;جيش الاسلامquot; السلفية الذي قتل الاربعاء مع شقيقه في غارة جوية اسرائيلية على مدينة غزة.