اعلنت الرباط انها قدمت quot;توضيحاتquot; للبرلمان الاوروبي بشان أعمال عنف في الصحراء.


الرباط: أعلن وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري ان المغرب قدم الخميس quot;توضيحاتquot; للبرلمان الاوروبي حول اعمال العنف التي وقعت خلال عملية ازالة مخيم صحراويين قرب العيون في الصحراء الغربية.

واوضح الفاسي الفهري انه قدم تلك quot;التوضيحاتquot; لرؤساء الكتل السياسية في بروكسل ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي.

وقال الفهري انه قدم quot;جميع التوضيحات حول تطور ما يسمى اليوم بأحداث العيون وضاحيتهاquot; التي اسفرت عن سقوط 11 قتيلا بين قوات الامن، على ما افادت وكالة الانباء المغربية.

من جهتها تحدثت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلال المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب سنة 1975، عن سقوط quot;عشراتquot; القتلى خلال تدخل قوات الامن المغربية.

وازالت قوات الامن المغربية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر مخيم اكديم ازيك الذي اقامه نحو 15 الف صحراويا احتجاجا على ظروفهم المعيشية منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

وقال الوزير المغربي انه quot;وعكس الادعاءات (...)، تأكد اليوم ان القوات العمومية التي لم تكن مزودة الا بالسترات الواقية والهراوات، لم تستعمل في اي لحظة الاسلحة النارية، ولم يتم تسجيل وفاة أي مدني أثناء عملية تفكيك مخيم اكديم ايزيكquot;.

واضاف الفهري ان المغرب والبرلمان الاوروبي اتفقا على quot;مواصلة النقاش في مناخ من الثقة والهدوء على مستويات عدةquot;.

وقد اعرب مجلس الامن الدولي في بيان صادق عليه الثلاثاء عن quot;اسفه لاعمال العنفquot; التي حصلت خلال عملية ازالة مخيم صحراوي ودعا الطرفين (المغرب والبوليساريو) الى quot;التحلي بمزيد من الارادة السياسية من اجل ايجاد حلquot;.

ووصف سفير اوغندا لدى الامم المتحدة روهوكانا روغاندا الثلاثاء الوضع quot;بالخطيرquot; ودعم طلب البوليساريو تشكيل بعثة تحقيق مستقلة او من الامم المتحدة حول اعمال العنف في اكديم ازيك.

واخذت جبهة البوليساريو الاربعاء على فرنسا، العضو الدائم في مجلس الامن الدولي، انها عارضت quot;بشدةquot; ارسال بعثة تحقيق quot;سريعاquot; الى الصحراء الغربية خلال النقاش الذي دار الثلاثاء في نيويورك حول المستعمرة الاسبانية السابقة.