أقر الحلف الاطلسي خلال قمة لشبونة معاهدة استراتيجية جديدة للسنوات العشر المقبلة، وتتألف المعاهدة الجديدة من 11 صفحة، وتشمل إقامة نظام مضاد للصواريخ الهدف منه حماية سكان وأراضي دول الحلف، على أن يصبح هذا النظام أحد العناصر الأساسية في الدفاع الجماعي.

لشبونة: وافق قادة الحلف الاطلسي السبت على استراتيجية للخروج من افغانستان تهدف الى نقل تدريجي للمسؤولية الامنية الى الجيش الافغاني بحلول 2014، على ما اعلن الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن.
وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي في لشبونة quot;لقد اطلقنا العملية التي سيصبح من خلالها الشعب الافغاني سيد وطنهquot;.

واضاف quot;اتفقنا (مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي) على شراكة طويلة الامد ستستمر حتى بعد انتهاء مهامنا القتاليةquot;.
وخلال المرحلة الانتقالية فان القوات الدولية وبدلا من ان تكون في الجبهات الامامية، ستقوم بتقديم الدعم للجيش الافغاني، على ما اوضح.

وتم اقرار استراتيجية المرحلة الانتقالية السبت من قبل قادة خمسين دولة بينها الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي.
ومن المقرر ان تبدأ هذه العملية صيف 2011 في اقصى تقدير وتستمر حتى نهاية 2014.

وقد اعلن راسموسن ان قادة دول الحلف الاطلسي أقروا مساء الجمعة في لشبونة مفهوما استراتيجيا جديدا من المفترض ان يوجه عمل هذا الحلف خلال السنوات العشر المقبلة، كما اتفقوا على درع مضادة للصواريخ.

وقال راسموسن في مؤتمر صحافي quot;لقد أقررنا مفهومنا الاستراتيجيquot;. وتتألف وثيقة هذا المفهوم من 11 صفحة ستحل مكان المفهوم السابق الذي يعود الى العام 1999. ويشمل المفهوم الجديد اقامة نظام مضاد للصواريخ الهدف منه حماية سكان واراضي دول الحلف الاطلسي، على ان يصبح هذا النظام quot;احد العناصر الاساسية في الدفاع الجماعيquot; لدول الحلف.

من جهته قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان quot;الولايات المتحدة وحلفاءنا في الحلف الاطلسي حققوا اليوم تقدما جوهرياquot;. واضاف اوباما quot;اعلن لكم بسرور اننا للمرة الاولى اتفقنا على تطوير نظام دفاعي مضاد للصواريخ سيكون قويا بما يكفي لتغطية الاراضي الاوروبية للحلف الاطلسي مع سكانه اضافة الى الولايات المتحدةquot;.

وتابع اوباما ان quot;التقدم الذي حققناه اليوم يجعلني اكون شديد التفاؤل بان قمة لشبونة ستصبح حدثا يذكرquot;. من جهته قال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ان quot;عطلة نهاية الاسبوع هذه ستدخل التاريخ او على الاقل تاريخ الحلف الاطلسيquot;.

وعن لقاء قمة السبت بين قادة دول الحلف وروسيا قال الوزير الالماني ان quot;مشاركة روسيا تشكل حدثا وستكون مشاركة تاريخيةquot;. وجاء ايضا في وثيقة المفهوم الاستراتيجي ان الحلف سيطلب من روسيا quot;ومن شركاء آخرين أوروبيين أطلسيينquot; التعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ.

من جهة اخرى، حصل الرئيس الاميركي خلال قمة الحلف الاطلسي على دعم quot;واضح جداquot; من الحلفاء الاوروبيين للولايات المتحدة من اجل المصادقة السريعة على معاهدة ستارت الروسية-الاميركية لنزع الاسلحة التي وقعت في نيسان/ابريل والتي لا يزال الكونغرس الاميركي يعرقلها.

وقال اوباما في ختام جلسة العمل الاولى لقمة الاطلسي ان quot;الرسالة التي نقلها الي زملائي في الحلف الاطلسي هنا لا يمكن ان تكون اوضح: معاهدة ستارت جديدة ستعزز حلفنا وستعزز الامن الاوروبيquot;.

واضاف quot;كما قلت، انه امر ملح لامن الولايات المتحدة القوميquot;. وقد اسهب الامين العام للحلف الاطلسي في هذا الاتجاه. وقال quot;اعرب عن اسفي العميق لان المصادقة على معاهدة ستارتquot; من قبل الكونغرس quot;قد تأخرتquot;.

وقال ان quot;تأخير المصادقة من شأنه ان يسيء الى أمن الاوروبيينquot;، مشجعا بقوة quot;كل الاطراف على بذل كل ما في وسعهم للإسراع في المصادقةquot; على المعاهدة. وكان اوباما حاول الخميس دفع الجمهوريين في مجلس الشيوخ الى دراسة هذه الوثيقة الموقعة في نيسان/ابريل مع روسيا وعدم ارجائها الى 2011.

وقال يومها quot;الامر غير سياسي بل يتعلق بالامن القوميquot;، موضحا ان عدم المصادقة سيعرض للخطر الامن القومي الاميركي والعلاقات مع موسكو ايضا. وقال إن واشنطن لا يمكن ان تسمح ب quot;التلاعبquot; في مراقبة الاسلحة النووية الروسية.

وتنص معاهدة ستارت الجديدة على خفض عدد الرؤوس النووية التي تملكها روسيا والولايات المتحدة بنسبة 30% وعلى اجراء عمليات تحقق متبادلة تتسم بمزيد من الشفافية. ومن شأن عدم المصادقة إحياء التوتر مع موسكو فيما راهن البيت الأبيض كثيرا على quot;اعادة اطلاقquot; العلاقات الثنائية بين البلدين بعد فترة توتر سادت ايام الرئيس جورج بوش.

من جهته، اعرب الاطلسي عن الامل في إقرار هذه المعاهدة في اقرب وقت، لان العكس يعني عرقلة التعاون مع روسيا الذي يدعو اليه التحالف العسكري الغربي والاوروبيون في مقدمهم.

الرئيس الجورجي يؤيد التقارب بين الحلف الاطلسي وروسيا

اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الجمعة لفرانس برس انه اكد للرئيس الاميركي باراك اوباما تأييده التقارب بين الحلف الاطلسي وروسيا، آملا في أن يؤدي الى تحسين العلاقات بين البلدين. وقال ساكاشفيلي اثر لقائه اوباما quot;ابلغته اننا نؤيد هذه المبادرة ونأمل في ان (...) يكون لروسيا يوما ما سلوك حضاري اكثر حيال جيرانهاquot;.

وفي اب/اغسطس 2008، اجتاح الجيش الروسي قسما من جورجيا حليفة الولايات المتحدة لصد القوات الجورجية التي كانت تحاول استعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لموسكو. واحدث النزاع الروسي الجورجي فتورا في العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا اللذين يعقدان السبت قمة بينهما هي الاولى منذ هذا النزاع.

وذكر ساكاشفيلي بان ثلاثين في المئة من بلاده لا تزال محتلة منذ الاجتياح الروسي الذي ادى الى نزوح نصف مليون جورجي. وتدارك quot;رغم ذلك، لا بد من ايجاد حل عبر حوار سلمي. هذا الحوار السلمي يمكن ان يكون ايضا جزءا من الحوار الذي تجريه روسيا مع الحلف الاطلسي والولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;لا خيار اخر امامنا. لا نريد تحويل بلدنا الى ساحة معركةquot;. ونقل ساكاشفيلي عن اوباما دعمه لسيادة جورجيا على اراضيها وسعيها للانضمام الى الحلف الاطلسي. وقال الرئيس الجورجي ايضا quot;لا نأمل بجدول زمني محدد حتى الان، لكنني اعتقد ان الرئيس اوباما يدعم طموحنا الاطلسيquot;.

وكان قادة الحلف الاطلسي اعلنوا العام 2008 في بوخارست ان جورجيا واوكرانيا تسعيان للانضمام الى الحلف الاطلسي، ولكن بضغط من افرقاء اوروبيين يريدون ارضاء موسكو، رفض الحلفاء منح هذين البلدين صفة مرشحين.

نقاط المعاهدة الجديدة

وفي ما يأتي النقاط الرئيسة للمفهوم الاستراتيجي للحلف الاطلسي الذي تبناه الجمعة في قمة لشبونة والذي سيوجه تحرك الحلف الاطلسي خلال الاعوام العشرة المقبلة:


الدفاع المشترك

يؤكد المفهوم الالتزام الاساسي للدول الاعضاء بquot;الدفاع عن النفس في شكل متبادل ضد هجوم، على ان يشمل ذلك التهديدات الجديدةquot;.

النووي

يلتزم الحلف الاطلسي quot;تأمين الظروف لعالم خال من الاسلحة النوويةquot;، لكنه سيظل تحالفا نوويا quot;ما دام هناك اسلحة نووية في العالمquot;.

يظل الردع quot;عنصرا مركزياquot; في استراتيجية الحلف: ان القوى النووية تؤمن quot;الضمان الاقصىquot; للامن رغم ان الظروف للجوء الى السلاح النووي quot;غير مرجحة في شكل كبيرquot;.

الدفاع المضاد للصواريخ

يحدد الحلف الاطلسي قدرته على الدفاع عن نفسه ضد هجوم بالصواريخ بوصفه احد quot;العناصر المركزيةquot; لدفاعه. وفي هذا المجال، سيسعى الحلف في شكل نشط الى quot;التعاون مع روسيا وشركاء اخرين اوروبيين واطلسيينquot;.

الشراكات

ان الشراكات مع دول اخرى يمكن quot;ان تساهم في تعزيز الامن الدولي والدفاع عن قيم الحلف الاطلسي وفي عملياته فضلا عن اعداد الدول المهتمة للانضمامquot; اليه.

quot;ان اتحادا اوروبيا نشطا وفاعلا يساهم في الامن الشامل للمنطقة الاوروبية الاطلسية. ان الاتحاد الاوروبي شريك فريد واساسي بالنسبة الى الحلفquot;.

ان التعاون بين الحلف الاطلسي وروسيا يكتسب quot;اهمية استراتيجيةquot;.

ادارة الازمة

يلتزم الحلف الاطلسي quot;تفادي او التعاملquot; مع الازمات التي يمكن ان تتحول الى نزاعات وquot;اضفاء الاستقرار على وضع يسبق النزاع او المساعدة في اعادة البناءquot;.

سينشئ الحلف quot;عبر استخلاص العبر من العمليات، بنية مدنية لادارة الازمات، ملائمة ولكن متواضعة بهدف التحرك في شكل اكثر فاعلية بين الشركاء المدنيينquot;.

الارهاب

يشكل الارهاب quot;تهديدا مباشراquot;. يمكن ان تهدد نزاعات خارج حدود الحلف الاطلسي امن الحلف quot;عبر تغذية التطرف والارهابquot;، وايضا تهريب الاسلحة والمخدرات والبشر.

الهجمات الالكترونية

يلحظ المفهوم تطوير قدرة الحلف على quot;تفادي ورصد الهجمات الالكترونيةquot;. ومن المصادر المحتملة quot;القوات المسلحة واجهزة الاستخبارات الاجنبية والجريمة المنظمة والمجموعات الارهابية او المتطرفةquot;.

امن الطاقة

يريد الحلف الاطلسي ان يساهم في هذا المجال quot;بما في ذلك عبر حماية البنى التحتية للطاقة ومناطق العبور الحيوية وطرقهاquot;.

حلف من اجل القرن الحادي والعشرين

يعلن قادة الحلف الاطلسي quot;تصميمهم على مواصلة تطوير الحلف ليكون قادرا على خوض التحديات الامنية في القرن الحادي والعشرينquot;، ويؤكدون quot;تصميمهم الحازم على صون فاعليته بوصفه حلفا سياسيا عسكريا حقق اكبر نجاح في العالمquot;.