ادى خطا في ترجمة كتاب بابا الفاتيكان quot;نور العالمquot; الى غموض حول مفهوم المراة العاهرة والرجل البغي.


الفاتيكان: اعلنت مصادر كنسية في الفاتيكان الاثنين ان الاختلاف في الترجمة بين النسختين الايطالية والالمانية لكتاب البابا الاخير هو الذي تسبب باللغط حول ما اذا كان البابا تكلم عن الرجل البغي او المرأة العاهرة عندما برر استخدام الواقي quot;في بعض الحالاتquot;.

وفي كتابه المقابلة quot;نور العالمquot; الذي ينزل الى الاسواق ابتداء من الثلاثاء في كل من المانيا وايطاليا، اجاز البابا للمرة الاولى استخدام الواقي quot;في بعض الحالات للحد من مخاطر العدوىquot; بفيروس الايدز. ولم يورد سوى حالة واحدة : الرجل البغي في النسخة الاصلية بالالمانية والمرأة العاهرة بحسب النسخة الايطالية.

وافادت المصادر نفسها ان الخطأ الذي ورد في المقتطفات الاولية بالايطالية التي نشرتها السبت صحيفة quot;اورسرفاتوري رومانوquot; الناطقة باسم الفاتيكان، يعود الى quot;التسرعquot; في الترجمة وسيصحح في النشرات الاخرى.

من جهتها نقلت صحيفة كورييري ديلا سيرا عن مصادر في الفاتيكان قولها ان الخطأ quot;لا يغير شيئا في المضمونquot; اي مضمون كلام البابا حول quot;الحالات المبررةquot; لاستخدام الواقي.

وقال لويجي اكاتولي المتخصص بشؤون الفاتيكان ان الامر يبقى نفسه quot;في حال استخدام الواقي من قبل رجل بغي، او قيام امراة عاهرة بالطلب من زبونها استخدام الواقيquot;.

على صعيد ذي صلة اعلنت الكنيسة الارثوذكسية الروسية بانها اكثر تساهلا من الكنيسة الكاثوليكية في موضوع استخدام الواقي، وذلك تعليقا على تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر الذي سمح باستخدام الواقي quot;في بعض الحالاتquot;.

وقال الارشمندريت فسيفولود تشابلين رئيس الدائرة المجمعية للعلاقات بين الكنيسة والمجتمع كما نقلت عنه وكالة انترفاكس ان quot;الكنيسة الارثوذكسية الروسية تميزquot; بين الاجهاض ووسائل منع الحمل، مضيفا انه quot;في حال استخدام وسائل حماية لا تؤدي الى الاجهاض فان الكاهن يستطيع ان يكون متساهلا حيال ابناء رعيتهquot;.

لكن تشابلين تدارك ان هذا لا يعني ان الكنيسة الارثوذكسية توافق quot;على الرفض الاناني للزوجين لانجاب طفلquot;.

وفي كتاب مقابلة بعنوان quot;نور العالمquot; سيصدر الثلاثاء في المانيا وايطاليا، سمح البابا بنديكتوس السادس عشر للمرة الاولى باستخدام الواقي quot;في بعض الحالاتquot; بهدف quot;تقليص اخطار انتقال عدوىquot; فيروس الايدز.