أعلن رئيس الوزراء التركي ان بلاده ستفعل كل شيء ممكن لمنع حرب أهلية في لبنان.

بيروت: اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده ستعمل على quot;منع وقوع حربquot; اهلية في لبنان الذي يشهد توترا مرتبطا باحتمال توجيه المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رفيق الحريري، اصابع الاتهام الى حزب الله.

وقال اردوغان الذي يبدأ اليوم زيارة الى لبنان تستمر يومين، في مقابلة نشرتها الاربعاء صحيفة quot;السفيرquot; اللبنانية، انه quot;في حال ظهرت بوادر حرب داخلية (...) سنقوم، لا تركيا فقط، بل ايضا مع دول الجوار بكل شيء لمنع مثل هذه الحربquot;.

واكدان quot;الذين يمهدون الطريق لمثل هذا الصراع الداخلي، لن يستطيعوا التخلص من المسؤولية التاريخيةquot;.

وياتي حديث اردوغان في وقت يشهد لبنان تجاذبا سياسيا حادا محوره المحكمة الدولية بينما تترقب البلاد صدور القرار الاتهامي الذي قال سياسيون لبنانيون انه قد يؤدي الى فتنة في حال اتهم حزب الله باغتيال الحريري.

ويحذر الحزب الشيعي من توجيه الاتهام اليه بعد تقارير اعلامية تحدثت عن توجه لدى المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار الى اتهام عناصر في الحزب بتنفيذ عملية اغتيال الحريري الزعيم السني، في بيروت في شباط/فبراير 2005.

وحذر سياسيون لبنانيون من ان اتهاما مماثلا يمكن ان يؤدي الى فتنة في لبنان. ودعا اردوغان اللبنانيين الى عدم quot;الترويج للخوفquot;، مشددا على ان quot;المدعي العام (للمحكمة الدولية) لم يبرز بعد الوثائق التي اعتمد او سيعتمد عليها في تحقيقاتهquot;.

وتابع ردا على سؤال حول امكانية مشاركة تركيا في مساع اقليمية تهدف الى حد من خطر وقوع حرب اهلية في لبنان quot;اذا ترتب علي شخصيا او علينا كتركيا ان نعمل شيئا فنحن جاهزون، ونحن الان في صدد ذلكquot;.

ويقوم اردوغان بزيارة رسمية لبنان الاربعاء والخميس على راس وفد وزاري تتخللها لقاءات مع كبار المسؤولين اللبنانيين. ومن المتوقع ان يقوم اردوغان خلال زيارته بالتوقيع على اعلان انشاء المجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

كما سيفتتح مدرسة ويضع حجر الاساس لمشاريع تنموية في قرى في شمال لبنان ينتمي بعض سكانها الى القومية التركمانية، قبل ان يزور الجنوب لتفقد مقر القوات التركية المشاركة في قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل).