دكار: عبرت منظمات غير حكومية عديدة عن quot;قلقهاquot; من انباء عن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، الذي يلاحقه القضاء الدولي، لدكار بمناسبة اليوم العالمي لـ quot;الفن الزنجيquot;. ودعت الحكومة السنغالية رؤساء كل الدول الافريقية الى المهرجان العالمي الثالث لفنون الزنوج الذي سينظم من 10 الى 31 كانون الاول/ديسمبر.

وفي بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه الاربعاء، قالت المنظمات غير الحكومية انها quot;قلقة جدا من الانباء التي تتحدث عن زيارةquot; للرئيس السوداني الى دكار. واضافت انها quot;تذكر حكومة السنغال بانها لا تستطيع الاعتماد على قرار سياسي للاتحاد الافريقي للتهرب من واجب قانوني دوليquot; يلزمها توقيف البشير اذا حضر الى دكار.

وتشير المنظمات غير الحكومية بذلك الى دعوة الاتحاد الافريقي الدول الاعضاء فيه الى الامتناع عن اعتقال الرئيس السوداني. وبين هذه المنظمات اللقاء الافريقي للدفاع عن حقوق الانسان وفرع السنغال لمنظمة العفو الدولية والرابطة السنغالية لحقوق الانسان.

ووقعت السنغال اتفاقية روما التي اسست المحكمة الجنائية الدولية. واصدر قضاة المحكمة في 12 تموز/يوليو مذكرة توقيف ضد الرئيس البشير بتهمة ارتكاب جرائم ابادة في دارفور اضيفت الى مذكرة صادرة في الرابع من آذار/مارس 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ودعت المنظمات الرئيس السنغالي عبد الله واد الى ان quot;الاقتداءquot; باوغندا وجنوب افريقيا quot;اللتين وجهتا دعوتين رسميتين الى السودان لكنهما ابلغتاه بانهما ستتعاونان مع المحكمة الدولية لتوقيفهquot;. وتنوي المنظمات غير الحكومية السنغالية التظاهر quot;سلمياquot; للاعتراض على زيارة البشير التي quot;ستضر بشكل خطير بصورة بلدنا في الخارجquot;.