تبحث روسيا سبل انشاء قواعد جديدة للاسناد البحري في الخارج لكنها رفضت الكشف عن مكان نشرها.


موسكو:اعلن الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الخميس ان روسيا تفكر في انشاء قواعد جديدة للاسناد البحري في الخارج في حين ان الجيش الروسي انسحب منذ العام 2001 من فيتنام وكوبا.

وقال مدفيديف خلال لقاء مع ضباط في منطقة نيجني-نوفغورود (500 كلم شرق موسكو) quot;لا اخفي انه لدينا بعض الافكار حول الموضوع، لكنني لن اكشف عن المكان لاسباب واضحةquot;.

واضاف quot;للاسف ان بعض الامكانات التي كانت بلادنا تملكها في السابق قد زالتquot;. وتابع quot;بالطبع انه من المكلف جدا وغير الفعال ان يتم الحاق سفن امدادات بالسفن الحربيةquot;.

واضاف quot;ان شركاءنا الحاليين لديهم في هذا المجال ظروف افضل لانهم اقاموا قواعد في مختلف بقاع الارض ويقومون فيها بانزال لتامين الامداداتquot; في اشارة الى الولايات المتحدة لكن بدون تسميتها.

وكانت روسيا في ظل رئاسة فلاديمير بوتين اعلنت في العام 2001 التخلي عن قاعدتها البحرية في جنوب فيتنام التي استاجرتها بموجب اتفاق موقع عام 1979 بين فيتنام والاتحاد السوفياتي السابق. كما اعلنت ايضا عن انسحابها من كوبا حيث كانت لديها محطة تنصت منذ الحقبة السوفياتية.

وعزت موسكو انذاك هذا الانسحاب الى المعطيات العالمية الجديدة وضرورة اعادة تركيز الجهود على مواجهة التهديد الارهابي خصوصا.