حذر وزير الخارجية المصري من تدخل إيران في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان.


الدوحة: حذر وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ايران من التدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان، رافضا ما سماه quot;استخدام طهران للبلاد العربية ككروت واوراقquot; في تنافسها مع القوى الغربية.

وقال ابو الغيط في مقابلة تنشرها صحيفة الشرق القطرية الجمعة quot;لا يجب السماح بالتدخلات الايرانية في الشأن الداخلي لدول الخليجquot;.

واضاف quot;نقول لإخوتنا في ايران اذا ما كانت هذه الاشارات والايحاءات والايماءات صحيحة فيجب ان يتوقفوا، امن دول الخليج يأتي اولا، ومصر تعطيه اكبر قدر من اهتمامهاquot;.

وتابع ابو الغيط quot;يجب ان يترك العراق في حاله ويجب ان يترك لبنان لحاله، ويجب الا تتعرض ايران للبحرين بأي شكل من الاشكالquot;. ودعا الى quot;اتاحة الفرصة للمجتمعات العربية ان تنمو وتتطور بعيدا عن اي ايد تحاول ان تستخدم هذه الدول وهذه البلاد العربية ككروت واوراق في تنافس بين ايران والقوى الغربيةquot;.

ورأى ابو الغيط ان مشاكل ايران مع الغرب تحل بالعمل الدبلوماسي وليس العسكري، مؤكدا حق طهران في الاستخدام المدني للطاقة النووية من دون تحويلها الى قدرات عسكرية.

كما اعتبر وزير الخارجية المصري ان quot;تسوية المشكلات الايرانية الغربية يجب ان تتم من خلال التفاهم والعمل الدبلوماسي والسياسيquot;، داعيا الى quot;استبعاد العمل العسكري والحربquot;، ومشيرا الى ان quot;ايران لها الحق في الاستخدامات السلمية للطاقة النوويةquot;. الا انه استدرك قائلا quot;يجب الا تفكر ايران في تطوير برنامجها لكي يتحول الى برنامج نووي عسكري. فتحوله الى برنامج نووي عسكري يعني الكثير من التهديداتquot;.

والعلاقات بين ايران ومصر متقلبة منذ ان قطعت طهران علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة في 1980 بعد الثورة الاسلامية احتجاجا على اعتراف مصر باسرائيل في 1979.

وشهدت هذه العلاقات تحسنا في الاسابيع الماضية تمثل بتوقيع مصر، احد اهم حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي، وايران في القاهرة بروتوكول اتفاق يتيح استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة وطهران على الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما.