طلبت كوسوفو من الدول العربية الاسراع بالاعتراف بها ورفض مطالب صربيا المعرقلة للاعتراف.

سراييفو: طلبت حكومة كوسوفو من الدول العربية الاسراع بالاعتراف بجمهورية كوسوفو لا سيما بعد تأييد الجمعية العامة للامم المتحدة الذي قرار محكمة العدل الدولية الاعتراف بشرعية استقلالها رافضة بذلك مطالب صربيا بعرقلة ذلك الاعتراف.

وابلغ مستشار حكومة كوسوفو للعلاقات الخارجية عازم فلاسي وكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم بأن رئيس كوسوفو فاتمير سيدو التقى في نيويورك يوم أمس سفراء الدول العربية المعتمدين لدى الامم المتحدة وحثهم على الاعتراف ببلاده خصوصا بعد قرار محكمة العدل الدولية الذي اكد شرعية استقلال الاقليم اليوغوسلافي السابق.

واكد فلاسي ان تصويت غالبية اعضاء الامم المتحدة لصالح كوسوفو والذي جاء خلال جلسة الجمعية العامة أمس عزز المطالب المشروعة لدولة كوسوفو بطلب الاعتراف من الدول العربية والاسلامية.

واوضح فلاسي ان الرأي العام في كوسوفو واصدقاء كوسوفو في العالم يتوقعون اعترافات دول عربية واسلامية بجمهورية كوسوفو معتبرا ان لا مبرر الان ولا حجة بتأخير الاعتراف.

واشاد فلاسي بالولايات المتحدة وتركيا بشكل خاص حيث رأى ان كلا البلدين قد دافع بقوة عن حق شعب كوسوفو في الاستقلال والسيادة منذ البداية.

واشار الى ان حق كوسوفو في الاستقلال هو نفس الحق الذي حصلت من خلاله جمهوريات يوغوسلافيا السابقة الاخرى مثل سلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا والجبل الاسود على استقلالها لافتا الى ان صربيا كانت تعترض بشكل او بآخر على استقلال كل من تلك الجمهوريات لكن ذلك لم يمنع الدول المستقلة والحرة الاخرى بأن تعترف بهذه الدول وتتعامل معها كدول مستقلة ذات سيادة.

واستغرب فلاسي وهو سياسي يوغوسلافي مخضرم موقف روسيا المنفرد بتأييد صربيا في معارضة استقلال كوسوفو مشيرا الى ان روسيا ذاتها تعترف باستقلال الجمهوريات السوفياتية السابقة وحتى الاصغر منها كمولدافيا وليتوانيا لكنها تعترض على كوسوفو. (النهاية) ع أ / ر ج كونا111416 جمت سبت 10