سيول: أعلن مكتب الرئيس الكوري الجنوبي الجمعة انه لم يعين بعد وزيرا جديدا للدفاع، نافيا بذلك معلومات اوردتها وكالة يونهاب في وقت سابق. وكانت وكالة الانباء الكورية الجنوبية اعلنت الجمعة تعيين لي هي-وون مستشار الرئيس للشؤون الامنية وزيرا للدفاع غداة استقالة الوزير كيم تاي-يونغ اثر الانتقادات التي وجهت اليه لاعتبار رد سيول على القصف الكوري الشمالي لاحدى جزرها ضعيفا جدا.

لكن الرئاسة اكدت ان مثل هذا القرار لم يتخذ بعد وقال هونغ سانغ-بيو المسؤول المكلف العلاقات العامة في الرئاسة في بيان رسمي quot;يجري النظر حاليا في عدة مرشحينquot; لهذا المنصب. وكان كيم تاي-يونغ استقال الخميس quot;لتحمله المسؤولية عن سلسة الحوادث الاخيرةquot;.

ووجه قسم من الصحافة وعدد من السياسيين الخميس انتقادات حادة الى حكومة كوريا الجنوبية، اخذت عليها ردها الضعيف جدا بعد قيام كوريا الشمالية الثلاثاء بقصف جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص.

وتعهدت الرئاسة الخميس باجراء quot;مراجعة كاملةquot; لسياسة الرد العسكري لسيول التي وصفت حتى اليوم بانها quot;سلبيةquot; للغاية في مواجهة الجيش الكوري الشمالي. وامام قلق الكوريين الجنوبيين وغضبهم بسبب سقوط القتلى الاربعة في يونبيونغ، اعلن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك تعزيزا ضخما للوسائل العسكرية في الجزر الكورية الجنوبية في البحر الاصفر غرب شبه الجزيرة الكورية.

وللمرة الاولى منذ الحرب الكورية (1950-1953)، قصفت كوريا الشمالية الثلاثاء منطقة سكنية في كوريا الجنوبية. وادى هذا القصف بالقذائف الى سقوط اربعة قتلى ونحو عشرين جريحا على جزيرة يونبيونغ وتسبب باطلاق الجيش الكوري الجنوبي ضربات ردا على هجوم بيونغ يانغ. وابدت الولايات المتحدة الاربعاء دعمها لكوريا الجنوبية، وسيجري البلدان مناورات جوية وبحرية مشتركة من الاحد الى الاربعاء المقبلين تشارك فيها حاملات طائرات.