نيويورك: منعت الصين مجلس الامن الدولي من ادانة كوريا الشمالية بعد هجومها الاخير على كوريا الجنوبية والكشف عن نشاطاتها النووية.

وفي مؤشر يؤكد الموقف الصيني، لم تجر الثلاثاء المحادثات حول كوريا الشمالية التي تعقد يوميا منذ ان قصفت بيونغ يانغ جزيرة كورية جنوبية قبل اسبوع.

وقال دبلوماسي quot;لم تجر محادثات، سواء رسمية او غير رسمية، ومن غير المتوقع عقد أي شيء آخرquot;.

وقال دبلوماسي آخر انه quot;خلافا لرغبة غالبية كبرى من اعضاء مجلس الامن، تعيق الصين اي تحرك بشان تخصيب اليورانيوم، وليس هناك امل كبير باجراء محادثات حول القصفquot; الكوري الشمالي الاخير.

وتابع ان الصين quot;قالت انه غير مقبول الادانة او حتى ابداء القلق بشان كوريا الشماليةquot; مضيفا quot;بات من غير المرجح كثيرا ان يقوم مجلس الامن باي تحرك حيال كوريا الشماليةquot;.

ولم يكن من الممكن مساء الثلاثاء الاتصال باي مسؤول صيني في الامم المتحدة للحصول على رد فعل.

واكدت كوريا الشمالية الثلاثاء انها تمتلك quot;الالاف من اجهزة الطرد المركزيquot; التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم، لاهداف quot;سلميةquot; بحسب التاكيدات الرسمية.

وياتي هذا الموقف من بيونغ يانغ وسط تصاعد التوتر بين الكوريتين اثر قيام القوات الكورية الشمالية الثلاثاء الماضي بقصف جزيرة كورية جنوبية ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص واصابة 20 اخرين بجروح.

يشار الى ان الصين هي إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والتي تملك حق الفيتو. كما هي الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ ولم توافق سوى على مضد في السابق على اقرار عقوبات على هذا النظام الستاليني.