تطالب حماس بإقالة مدير الأنروا في نيويورك بعد تصريحات تهكم فيها على حق عودة اللاجئين.
___________________________________________________________

غزة: طالبت حركة حماس بإقالة أندرو ويتلي مدير مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين quot;الأونرواquot; في نيويورك بسبب تصريحاته التي تهكم فيها على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

واستنكرت دائرة شئون اللاجئين في حركة quot;حماسquot; ـ في بيان لها اليوم ـ تصريحات ويتلي، معتبرة أنها أحد أجزاء المؤامرة التي يتم التخطيط لها بشأن الدعوة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين. وأكدت حماس على حق الشعب الفلسطيني الكامل في العودة إلى أراضيهم التي طردوا منها.

وأشارت إلى أنها من الحقوق المشروعة التى كفلتها كل الشرائع والقوانين الدولية، مما يحتم على الأمم المتحدة معاقبة ويتلي واتخاذ الإجراءات الصارمة بحقه. وشددت الحركة في بيانها على أن حق عودة اللاجئين إلى ديارهم غير قابل للتفاوض أو التصرف لأنه حق أساسي لا تجوز فيه الإنابة أو التمثيل أو التنازل، وهو في الوقت عينه حق جماعي للشعب الفلسطيني. رافضة كل مشاريع التوطين والتهجير وكل المبادرات التي تهدف إلى النيل من حقوق الشعب الفلسطيني.

وكان أندرو ويتلي قد قال في تصريحات صحافية quot;إنه على اللاجئين الفلسطينيين ألا يعيشوا على وهم تحقيق حق العودة، وأن على الدول العربية أن تبحث عن مكان لهم في أراضيها لتوطينهم فيهاquot;. يشار إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;الأونرواquot; قد أعلنت في وقت سابق أنها تنأى بنفسها عن التصريحات التي أدلى بها مدير مكتبها في نيويورك أندرو ويتلي.

واعتبرت أن هذه التصريحات لا تعبّر، ولا تعكس سياسات ومواقف الأونروا، quot;وإنما تعبّر عن وجهة نظر شخصية لمطلقها أندرو ويتليquot;.