نأت الأونروا بنفسها عن عن تصريحات أدلها بها مدير مكتبها في نيويورك، استبعد فيها إمكانية كفالة حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

_________________________________________________________________________________

واشنطن: نأت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;أونرواquot; اليوم بنفسها عن التصريحات الأخيرة التي أدلها بها مدير مكتبها في نيويورك، والتي استبعد فيها إمكانية كفالة حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال مسؤول في الامم المتحدة رفض الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; تعليقًا على تصريحات مدير مكتب quot;أونرواquot; في نيويورك أندرو وايتلي إن quot;أونروا تنأى بنفسها تمامًاquot; عن البيان الذي أدلى به ويتلي أمام المجلس الوطني للعلاقات العربية الأميركية في واشنطن مطلع الأسبوع الجاري.

وقال ويتلي في بيانه quot;إذا لم يتم عاجلاً البدء في فتح مناقشة مع اللاجئين لبحث مستقبلهمن وخاصة دورهم في المجتمعات التي يقيمون فيها، بدلاً من حالة من النسيان التي يعانون فيها من العجز والتمسك بأوهام العودة إلى ديارهم، فإننا بذلك نكرس المتاعب لأنفسناquot;.

وأضاف أن الفلسطينيين متمسكون منذ فترة طويلة quot;بحق العودةquot; لمنازل أجدادهم الذين فروا منها خلال حرب 1948/49 حيث تعد قضية اللاجئين من أكثر الموضوعات صعوبة على الحل في محادثات السلام المتوقفة. كما أشار ويتلي، الذي من المقرر أن يتقاعد قريبًا من quot;أونرواquot; إلى أن حركة حماس لا تزال تحتفظ باتصالات مع كل الحكومات، بما فيها الأوروبية.

ورأى أنه من الإنصاف القول إن الحكومات كافة، سواء اعترفت بذلك أم لا، على اتصال بحماسquot;، وخص بذلك النرويج وسويسرا وألمانيا. ولفت ويتلي إلى أن مثل هذه الاتصالات مفيدة في توحيد المسؤولين المقسمين في غزة والضفة الغربية.

جاءت تصريحات ويتلي بعد ساعات من كلمة ألقى بها خبير في الأمم المتحدة في مؤتمر صحافي، حيث قال إن البناء المستمر للمستوطنات الإسرائيلية يجعل من إقامة دولة فلسطينية ضربًا من الوهم والمستحيل سياسيًا.