حذر رئيس جهاز استخبارات كوريا الجنوبية من احتمالات قيام كوريا الشمالية بشن هجوم جديد على احدى الجزر التابعه لبلاده.


طوكيو: ذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية ان رئيس جهاز الاستخبارات الكورية الجنوبية وون سي هون قال اليوم ان هناك احتمالا كبيرا بان تشن كوريا الشمالية هجوما جديدا بعد هجومها على الجزيرة الحدودية بين الكوريتين 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

مناورات عسكرية لكوريا الجنوبية

وأوضح هون ان quot;كوريا الشمالية اقدمت على أفعال مستهترة لتغطي على الشكاوي المتصاعدة داخلها حول مسألة توريث السلطة وتردي الاقتصادquot;.

وتأتي تصريحات هون عقب الهجوم المدفعي لكوريا الشمالية على جزيرة تابعة لجارتها الجنوبية أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين واثنين من مشاة البحرية.

وكشف هون ان جهاز الاستخبارات الكورية الجنوبية عرف عن طريق التنصت في آب/اغسطس الماضي ان بيونغ يانغ تخطط لشن هجمات قبالة الساحل الغربي تمهيدا لتسليم السلطة الى الابن الاصغر لزعيم كوريا الشمالية الحالي كيم يونغ ايل.

وأكد أن الهجوم تزامن مع تصاعد التشكيات الداخلية حول مسألة توريث السلطة والوضع الاقتصادي المتدهور في كوريا الشمالية.

وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي السابق كيم تاي يونغ قال امس تن هناك quot;امكانية كبيرةquot; لان تقدم كوريا الشمالية على استفزازات جديدة تزامنا مع المناورات التي تجريها بلاده مع الولايات المتحدة في البحر الأصفر.

وبحثت سيول وواشنطن اجراء مزيد من المناورات العسكرية المشتركة في وقت لاحق هذا الشهر لمنع بيونغ يانغ من الاقدام على استفزازت جديدة.