كذّب أردوغان إدعاءات ويكيليكس الأخيرة بأن لديه أرصدة سرية بملايين الدولارات في سويسرا.


أنقرة: ندد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم بالإدعاءات التي جاءت ضمن تسريبات موقع ويكيليكس الأخيرة بأن لديه أرصدة سرية بملايين الدولارات في سويسرا.

وقال أردوغان في لقاء أسبوعي مع الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم إنه على استعداد للاستقالة من منصبه إذا quot;اكدت الوثائق التي نشرها الموقع الالكتروني المثير للجدل أن لدي حسابات مصرفية في بنوك سويسريةquot;. وأضاف quot;لا أملك فلسًا في بنوك سويسرا. إذا لديكم الأدلة سوف أكتب خطاب الاستقالة حالاًquot;، منتقدًا المعارضة التركية لاستخدامها المعلومات غير المؤكدة والمنشورة على موقع ويكيليكس سلاحًا سياسيًا للتشهير بشخصه.

وكان الموقع المذكور نشر ضمن نحو 250 ألف وثيقة سرية أميركية إحدى البرقيات الدبلوماسية للسفير الأميركي السابق في أنقرة أريك إدلمان موجهة إلى واشنطن بتاريخ 30 ديسمبر عام 2004 يتحدث فيها عن وجود أرصدة مالية لأردوغان في سويسرا جاءت من عمليات إثراء مالي غير مشروع.

وأشار السفير في برقيته إلى أن أردوغان وعددًا من وزرائه متورطون في عمليات فساد مالي، من بينها تلقي عمولات نقدية بملايين الدولارات نظير دورهم في تسهيل بيع شركة مصفاة النفط التركية المملوكة للدولة في عام 2003 لتكتل روسي تركي بمبلغ 1.3 مليار دولار.

واستنكر أردوغان دعوة زعيم المعارضة كمال قليجدار أوغلو له أمس إلى تقديم توضيحات بشأن هذه الإدعاءات، كما حمل على وسائل الإعلام المحلية التي أوردت هذه الإدعاءات، واصفًا إياها بأنها جهات نمامة وساذجة.

وطالب الولايات المتحدة بتقديم توضحيات بشأن الوثائق السرية المسربة، وقال quot;لقد ناقشنا هذه المسألة مع الإدارة الأميركية التي اعتذرت بالفعل عما احتوته هذه الوثائق، لكننا لانزال نعتبر هذا غير كاف إذا يتعين عليها تقديم توضيحات وافيةquot;.

وكان أردوغان قدم العام الماضي كشفًا بذمته المالية إلى البرلمان تضمن ثروة تصل قيمتها إلى 1.2 مليون دولار، معظمها أصول وعقارات وبعض النقد في مصارف تركية.