راي الاتحاد الاوروبي امام شركائه ضرورة تعزيز اجراءات التفتيش على الشحن الجوي.


بروكسل: اكد الاتحاد الاوروبي لشركائه وجوب تعزيز اجراءات التفتيش على الشحن الجوي للاستمرار في الشراكة التجارية معه، الا انه نفى نيته اصدار quot;لائحة سوداءquot; بالمطارات الاكثر خطورة في هذا المجال.

واكدت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الاوروبي والمفوضية الاوروبية عقب اجتماعين لوزراء الداخلية والنقل خصصا لبحث التهديدات المرتبطة بالشحن الذي استخدم مؤخرا في محاولات اعتداء انه quot;من غير الوارد وضع لائحة سوداء للمطارات. نحن نعارضquot; هذه الخطوة.

وقال وزير النقل البلجيكي اتيان شوب ان quot;احدا لم يتحدث عن لائحة سوداء خلال اجتماعناquot;. واضاف quot;الامر نفسه ينطبق عليناquot;. وايدته في ذلك وزيرة الداخلية البلجيكية انيمي تورتلبوم التي قالت ان quot;الامر نفسه ينطبق عليناquot;.

وكان وزيرا النقل والداخلية الالمانيان، بيتر رامساور وتوماس دو مايزيير اعلنا ان اصدار quot;لائحة سوداءquot; للمطارات الاقل امنا سيحصل تلقائيا من خلال تمييز المطارات التي تقيم اجراءات تفتيش على الشحت بنسبة quot;100%quot; وتلك التي لا تقوم بالتفتيش.

وقال رامساور quot;سيكون لدينا فئات مختلفة، موازية لوضع لائحة سوداء للمطارات التي لا يحق لها تلقي طرود مرسلة الى الاتحاد الاوروبي وارسالهاquot;.

واضاف شوب quot;لا نريد وضع لائحة سوداء. الان، من البديهي انه في حال رفضت بلدان التعاون فذلك يعني انهم يستثنون انفسهمquot;.

الا انه اشار الى ان quot;فكرتنا في الاساس كانت الحصول على اكبر قدر من الضمانات وليس وضع لائحة سوداءquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي وضع لائحة سوداء لشركات الطيران التي يمنع عليها تسيير رحلات الى الاتحاد الاوروبي لانها لا تقدم الضمانات الامنية اللازمة.

وتم في 29 تشرين الاول/اكتوبر في بريطانيا ودبي ضبط طردين مفخخين مرسلين من اليمن الى مراكز عبادة يهودية في الولايات المتحدة.

وتسبب اكتشاف هذه الطرود بانذار عالمي حول الشحن الجوي وقامت دول عدة بمنع دخول الطرود المرسلة من اليمن وهو من البلدان التي ينشط فيها تنظيم القاعدة.