دعت الولايات المتحدة الى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج محذرة من اية اعاقة للعملية الانتخابية.


واشنطن: دعا البيت الابيض الخميس quot;جميع الاطرافquot; الى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج محذرا من اية quot;اعاقةquot; للعملية الانتخابية.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي مايكل هامر ان quot;الولايات المتحدة تدعو جميع الاطراف الى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر والتي اعلنتها اليوم (امس الخميس) اللجنة الانتخابية المستقلةquot;.

واضاف ان quot;مراقبين موثوقين ويتمتعون بصدقية وصفوا عمليات الاقتراع بالحرة والنزيهة وانه لا يسمح لاي طرف اعاقة العملية الانتخابيةquot;.

واوضح quot;بعد عقود من الانتظار، اتيحت لمواطني ساحل العاج فرصة التقدم على طريق الديموقراطية واحترام دولة القانونquot; مضيفا ان quot;الولايات المتحدة تدعمهم من دون اي التباس. ان مسؤولية نجاح العملية الديموقراطية سلميا تقع على عاتق حكومة ساحل العاجquot;.

وقال ايضا ان quot;الولايات المتحدة تدين اعمال العنف والتهويل الهادفة الى ضرب العملية الديموقراطية وهي تحث جميع الاطراف على عدم اللجوء الى العنف والادلاء بتصريحات تحريضيةquot;.

وفاز المعارض الحسن وتارا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد حاصدا اكثر من 54% من الاصوات في مواجهة غباغبو، بحسب اعلان مفاجئ اصدرته الخميس اللجنة الانتخابية، سرعان ما اعلن المجلس الدستوري بطلانه.