كشفت وثيقة سربها موقع ويكيليكس أنّ تل أبيب عرضت على الأردنيين الخبرات الإسرائيلية التي تساعدهم في بناء مفاعل نووي.


عمان: أفصحت وثيقة قام بنشرها موقع ويكيليكس النقاب عن أن المدير العام لهيئة الطاقة النووية الإسرائيلية، شاؤول شوريف، سبق له أن تحدث عن الخطط التي تعتزم من ورائها الحكومة الأردنية تطوير مفاعل نووي.

وقال إن الحكومة الإسرائيلية قررت عدم الاعتراض على تلك الخطوة، وعرضت على الأردنيين الخبرات الإسرائيلية التي تساعدهم على اختيار الموقع المناسب الذي يمكنهم بناء المفاعل النووي عليه.

وأوضح شوريف أن هيئة الطاقة النووية الإسرائيلية قامت بتشكيل لجنة توجيهية مع نظيرتها الأردنية، تتألف من 3 مجموعات عمل، وتُرَكِّز على السلامة، والدراسات الاستقصائية الجيولوجية، وقضايا المياه.

ولفت شوريف إلى أن اللجنة اجتمعت أولاً في عمان خلال شهر يونيو/ حزيران عام 2009، وهي بانتظار الانعقاد مرة أخرى.

في حين قال دافيد دانيلي، نائب المدير العام بالهيئة الإسرائيلية للطاقة الذرية، إن الحكومة الإسرائيلية لا تراودها رغبة في عرقلة الخطط النووية الأردنية، لكنه أضاف أن إسرائيل لديها مخاوف متعلقة بقضايا الحدود والأمور الأمنية المرتبطة بالمفاعل.

واتضح أيضاً من خلال الوثيقة أن الولايات المتحدة تضغط بصورة أقوى على الأردن للتوقيع على الاتفاق رقم 123 على غرار الاتفاق الأخير الموقع مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

بينما أشار زيفاري أوديز، المسؤول النووي الإسرائيلي البارز، إلى أن مصر تمارس ضغوطاً هائلة على الأردن لكي لا تقبل التوقيع على الاتفاق رقم 123.