جددت هيلاري كلينتون دعم بلادها للمحكمة الدولية ونفت الانباء التي تفيد أن المحكمة تهدد إستقرار لبنان.


Clinton urges Iran to be constructive at nuclear ...

المنامة: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون إن المحكمة الدولية التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005 لن تزعزع إستقرار لبنان.

واضافت كلينتون في الكلمة الافتتاحية لمنتدى حوار المنامة quot; للذين يقولون ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ستزعزع الاستقرار اقول ان العدالة لا تشكل تهديدا لاستقرار لبنان .. بل ان محاولات تخريب العدالة عبر تقويض المحكمة الدولية هي التي تشكل تهديداquot;.

واشارت كلينتون الى ان الولايات المتحدة quot;تقف مع المجتمع الدولي في دعم استقلال وسيادة واستقرار لبنانquot; مشددة على ان quot;الدعم الذي نقدمه شفاف طبقا للاتفاقيات الموقعة مع حكومة لبنان وبما يتناسب مع المصالح المتبادلة وطبقا لاحترامنا لسيادة لبنانquot;.

من جهة أخرى، وفي مقابلة مع محطة الحرة التلفزيونية الاميركية الناطقة باللغة العربية وردا على سؤال حول الجهود التي تبذلها سوريا والسعودية من اجل تخفيف التوتر في لبنان، اجابت كلينتون ان الولايات المتحدة quot;تثمن الجهود الهادفة الى المحافظة على الهدوء في لبنان ولكن نعتقد انه من المهم ان تقوم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بمهمتهاquot;.

واضافت quot;اولئك الذين قد يكونوا معنيين بالقرار الظني للمحكمة يتوجب عليهم سلوك طريق سلمي. هم احرار في التظاهر ولكن ليس حمل السلاح في محاولة للتأثير (...) على حكومة لبنانquot; في اشارة الى حزب الله.

وردا على سؤال حول العلاقات الاميركية السورية، قالت كلينتون ان واشنطن تريد quot;علاقة بناءة مع سورياquot;. واوضحت quot;نريد ان تضع سوريا جديا حدا لكل دعم للارهاب ولزعزعة لبنان باي طريقة ما وان تكف عن تقديم السلاح لحزب اللهquot;.