استنادا الى وثيقة ديبلوماسية أميركية سربها موقع ويكيليكس، فإنّ الرئيس الجزائري كان يرى ان quot;فرنسا لم تقبل فعليا يوما الاستقلال الجزائريquot;.


باريس: قالت مذكرات دبلوماسية اميركية نشرها موقع ويكيليكس ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كان يرى في 2007 ان quot;فرنسا لم تقبل فعليا يوما الاستقلال الجزائريquot; وتحاول تصفية حساباتها مع الجزاير quot;عبر دعم المغربquot;.

كما رأى بوتفليقة ان quot;الفرنسيين ونظرا لتاريخهم الاستعماري في المغرب لا يستطيعون لعب دور بناء في النزاعquot; في الصحراء الغربية.

وجاءت تصريحات الرئيس الجزائري التي وردت في مذكرات نشرتها صحيفة لوموند مساء الجمعة، خلال لقاء مع فرانسيس فراغوس تاونسند مستشارة الرئيس الاميركي جورج بوش للشؤون الامنية.

وحول الصحراء الغربية، قال بوتفليقة quot;لو كنت استطيع حل المشكلة لفعلت ذلك (...) لكنني لا استطيع التحدث باسم الصحراويينquot;.

واضاف ان quot;ما يجب ان يحصل هو ان يتوصل المغرب وبوليساريو (جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) الى حل ويمكنهم ان يفعلوا ذلك بمساعدة الاميركيينquot;.

وفي برقية اخرى مؤرخة في شباط/فبراير 2008 ارسلها دبلوماسي اميركي بعد لقاء مع بوتفليقة، قال الرئيس الجزائري ان المغاربة كان يمكنهم البرهنة على معالجة quot;راقيةquot; للقضية بقبول استقلال الصحراء الغربية التي يمكنهم quot;مراقبتهاquot; او quot;الاشراف عليهاquot;.

واضاف ان المغرب يريد في الواقع quot;عملية ضم (مستخدما العبارة الالمانية انشلوس) كما فعل صدام حسين مع الكويتquot;.