تستلم روسيا من أميركا 12 وثيقة تاريخية مسروقة يحمل بعض منها توقيع القيصر نيكولاس الثاني والامبراطورة الروسية كاترين.


واشنطن: اعادت الولايات المتحدة الجمعة الى روسيا 21 وثيقة تاريخية يحمل بعض منها توقيع القيصر نيكولاس الثاني او الامبراطورة الروسية كاترين، وقد سرقت من المحفوظات الوطنية الروسية قبل اكثر من عقد وعثر عليها عبر شركات للمزادات العلنية.

وسلم الوثائق الى السفير الروسي سيرغي كيسلياك، جون مورتون مدير الوكالة الاميركية للجمارك والهجرة، خلال احتفال اقيم في السفارة الروسية في واشنطن. وقال مورتون quot;بكل بساطة، نصحح اليوم خطأquot;.

ووصف اعادة الوثائق بأنها quot;نهاية سعيدة لقصة السرقة المحزنة ولبيع الارث الثقافي الروسيquot;. وبفضل تعاون بين الوكالة الاميركية للجمارك والهجرة والوكالة الروسية لحماية التراث الثقافي، عثر على اثر هذه الوثائق البالغة الاهمية، عبر خمس شركات للمزادات العلنية.

وهذه الوثائق جزء من حوالى الف وثيقة تاريخية اختفت من المحفوظات الوطنية الروسية بين 1994 و2002. واوضح مورتون ان روسيا ستتسلم ايضا عشر وثائق اخرى حدد مكان وجودها في الولايات المتحدة، بالاضافة الى الوثائق ال 21 التي اعيدت الجمعة.

واضاف نورتون ان الاشخاص الذين اشتروا هذه الوثائق عن حسن نية، قد اعادوا القسم الاكبر منها من تلقاء انفسهم، وان شركات المزادات العلنية غير متورطة في سرقتها.

ومن هذه الوثائق مرسوم وقعته في العام 1792 الامبراطورة كاترين الكبيرة، والمكتوب باللغة السيريلية القديمة، ووثيقتان تحملان توقيع آخر القياصرة نيكولا الثاني وترقيان الى 1902 و1914، ولائحة باسم الطواقم العسكرية مطبوعة على الالة الكاتبة وتحمل توقيع القائد العسكري للجيش السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية الجنرال جيورجي جوكوف.