وصف رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفن راد بحسب تسريبات ويكيليكس القادة الصينيين بأنهم quot;مهووسون بالتشكيكquot;.


سيدني: أفادت برقية دبلوماسية أميركية كشفها موقع ويكيليكس أن رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفن راد وصف القادة الصينيين بأنهم quot;مهووسون بالتشكيكquot; وطلب من الولايات المتحدة أن تكون مستعدة للجوء إلى القوة في الصين إذا تطورت الأمور سلبا.

وكيفن راد الذي أصبح الآن وزيرا للخارجية اعتبر أن قادة بكين quot;مهووسون بالتشكيكquot; بخصوص التيبت وتايوان خلال غداء في اذار/مارس 2009 مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

ودعا أيضا إلى quot;دمج الصين فعليا في المجموعة الدولية والسماح لها بإبداء مسؤولية أكبر مع الإستعداد في الوقت نفسه إلى استخدام القوة إذا لم تسر الأمور بشكل جيدquot;.

ولم يشأ كيفن راد الدبلوماسي السابق الذي يجيد لغة الماندارين، التعليق على هذه البرقية الدبلوماسية.

واعتبر المدعي العام الأسترالي روبرت ماكليلاند أن هذه التسريبات لن تسيء للعلاقات مع بكين. وقال للصحافيين quot;لدينا علاقات قوية جدا مع الصين (...) وهذا الأمر سيستمرquot;.

وكانت هيلاري كلينتون أكدت رغبة واشنطن في أن تسجل الصين quot;مستوى حياة أعلى وتحسنا للديموقراطية بحسب وتيرة تكون مقبولة للقادة الصينيينquot; كما أظهرت البرقية الدبلوماسية.

لكن البرقية تؤكد أيضا تساؤلات وزيرة الخارجية إزاء تصاعد قوة الصين.

وكشفت البرقية أيضا أن رئيس الوزراء الأسترالي آنذاك قال أيضا إن مشروعه لإقامة مجموعة آسيا المحيط الهادئ يهدف إلى ضمان ألا تؤدي الهيمنة الصينية في المنطقة إلى quot;آسيا دون وجود الولايات المتحدةquot;.

وكان كيفن راد أقيل في حزيران/يونيو 2010 من رئاسة الحكومة الأسترالية بعدما فقد دعما أساسيا في صفوف الحزب العمالي.