حمّل وزير الخارجية الأسترالي أميركا مسؤولية نشر آلاف البرقيات الدبلوماسية عبر quot;ويكيليكسquot;.


كانبيرا: حمّل كيفن راد وزير الخارجية الأسترالي الولايات المتحدة المسؤولية عن نشر آلاف البرقيات الدبلوماسية عبر موقع quot;ويكيليكسquot; وليس مؤسس الموقع جوليان أسانج.

وقال الوزير الأسترالي إن نشر الوثائق يطرح أسئلة عن الأمن الأميركي. ورأى أن quot;المسؤولية الأساسية والمسؤولية القانونية الناتجة من ذلك تقع على أولئك الأفراد المسؤولين أولياً عن ترك هذه الوثائق غير المصرح بها تتسربquot;.

وكانت إحدى الوثائق قد وصفت كيفن راد بأنه quot;مهووس بالسيطرة ومعرض للخطأquot;، إلا أن راد علق على ذلك بالقول quot;أنا واثق من أن أسوأ من ذلك قد يكون كتب عني في الماضي، وأكثر سوءاً قد يكتب في المستقبلquot;.

وأضاف راد وهو رئيس وزراء سابق لأستراليا quot;أعتقد أن السؤال الحقيقي الذي يطرح هو عن مدى فعالية أنظمة الأمن الأميركي والدرجة التي يمكن فيها للناس الوصول إلى مواد مماثلةquot;. معلنًا أن الأجهزة القنصلية الأسترالية ستقدم المساعدة لأسانج.

وكشف مسؤولون أن القنصل العام الأسترالي في بريطانيا التقى مؤسس ويكيليكس بعد اعتقاله أمس الثلاثاء للاشتباه بضلوعه في قضية اغتصاب وتحرش جنسي في السويد التي تطالب بتسليمه، وأن دبلوماسيين أستراليين كانوا حاضرين أيضًا عند مثوله أمام القضاء البريطاني.