غزة: عبر دبلوماسي أميركي سابق عن امله في اشراك الولايات المتحدة الاميركية حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة في محادثات السلام quot;تدريجياquot;.

وقال السفير الاميركي السابق مارك هامبلي بعد لقائه مع اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال في غزة والقيادي الكبير في حماس quot;اتمنى ان تشرك الولايات المتحدة حركة حماس على اعتبار انها حقيقة على ارض الواقع في محادثات السلام ولو تدريجياquot;.

واضاف هامبلي الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في عدد من الدول العربية كان اخرها قطر في 2003 انه quot;من دون مشاركة جميع الأطراف الفلسطينية الرائدة بما في ذلك حركة حماس من المشكوك ان يحصل اي تقدم في الوقت الراهنquot;.

واعتبر ان quot;موقف الولايات المتحدة الرسمي لا يشمل اجراء اي اتصالات مع حماس وهذا الوضع مشابه للوضع الذي كان سائدا في السبعينيات (القرن الماضي) في ما يتعلق بموقف الولايات المتحدة بعدم الاتصال مع منظمة التحرير الفلسطينية ولكن بمرور الوقت املت الظروف واقعا جديدا وخلال بضع سنوات في الولايات المتحدة جاء اعتبار منظمة التحرير كشريك كامل في حل القضية الفلسطينية الاسرائيليةquot;.

وقال quot;لم يكن هذا قرارا فوريا واحتاج الامر لبعض الوقت واتصالات سرية لعدة سنواتquot; وتابع quot;هذا الوضع نفسه ينشأ بلا شك فيما يتعلق بحماس وربما الاتصالات مع حماس بحاجة لوقت اطول مما حصل مع منظمة التحريرquot;.

وشدد السفير هامبلي ان quot;حماس هي واقع جديد لا يمكن تجاهلها الى الابد وانا شخصيا اتمنى ان يتم اشراك الحركة ولكن تدريجيا في محادثات سلام في المستقبلquot;.

واشار الدبلوماسي الاميركي السابق الى ان زيارته الى غزة ولقائه مع قيادة حركة حماس quot;لا تحمل اي طابع رسميquot;.