قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت وزارة الدفاع الروسية انها ستسلم صواريخ من نوع اس-300 الى كازاخستان التي ترتبط معها بسلسلة من المعاهدات الامنية.


موسكو: قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الروسية ايرينا كوفالتشوك انه quot;تمت مناقشة امكانية تسليم انظمة صواريخ من نوع اس-300 الى كازاخستانquot; خلال لقاء جرى في موسكو بين وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف ونظيره الكازاخستاني عادل بك جاكسيبيكوف quot;لتعزيز المجال العسكري المشتركquot;.

واضافت المتحدثة الروسية حسب ما نقلت عنها وكالات الانباء الروسية quot;نحن بصدد اعداد عقدquot; بين البلدين.

وتنتمي روسيا وكازاخستان الى منظمة معاهدة الامن الجماعي التي يطلق عليها اسم quot;الحلف الاطلسي الروسيquot;، والى منظمة شانغهاي للتعاون.

وقال قائد القوات المضادة للطيران في كازاخستان الجنرال الكسندر سوروكين quot;اتفقنا على اقامة نظام اقليمي مضاد للطيران على غرار ما هو موجود بين روسيا وبيلاروسياquot;.

وتابع حسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية quot;ان القوات الكازاخستانية ستغطي المجال الجوي الروسي على طول الحدود مع كازاخستانquot;، مضيفا انه لاقامة هذا النظام فان روسيا ستقدم صواريخ اس-300 quot;من دون مقابلquot;.

وتشبه صواريخ اس-300 صواريخ الباتريوت الاميركية وهي قادرة على تدمير صواريخ عابرة وطائرات مقاتلة. كما تستطيع صواريخ اس-300 اصابة طائرات تبعد حتى 150 كلم وعلى ارتفاع يصل الى 27 كلم، وقد تم تطويرها خلال الثمانينات.

وكانت روسيا جمدت تسليم ايران صفقة من هذه الصواريخ على خلفية العقوبات التي فرضت على طهران بسبب ملفها النووي.