قررت روسيا ارسال طائرة برمائية اخرى الى اسرائيل لمساعدتها في اخماد الحرائق الهائلة بأطراف مدينة حيفا.


موسكو: قررت روسيا إرسال طائرة برمائية أخرى من طراز quot;بي - 200quot; إلى إسرائيل الاحد للمساعدة في إخماد الحرائق في أطراف مدينة حيفا. كما ستصل إسرائيل الأحد مروحية روسية من طراز quot;مي - 26quot; قادرة على حمل 15 طنا من الماء للغاية نفسها.

أعلنت ذلك مساء السبت إيرينا أندريانوفا، الناطقة باسم وزارة الطوارئ الروسية، مشيرة إلى أن مجموعة الطائرات الروسية المشاركة في إخماد حرائق الغابات في إسرائيل هكذا ستضم 5 طائرات تابعة للوزارة من طرازي quot;إيل - 76quot; (2) وquot;بي - 200quot; (2) ومروحية quot;مي - 26quot; إجمالا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تقدم الخميس الماضي بطلب من روسيا لإرسال طائرات خاصة للمشاركة في إطفاء أضخم حريق في تاريخ إسرائيل في الغابة الواقعة على أطراف حيفا التي تعد ثالث مدينة إسرائيلية من حيث عدد السكان (250 ألف نسمة)، علما بأن الحريق تسبب بمقتل 41 شخصا وإجلاء أكثر من 15 آلفا من سكان حيفا وضواحيها.

هذا وشكر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف على المساعدة التي قدمتها روسيا في إخماد حرائق الغابات التي شبت بالقرب من حيفا، وفق ما ذكرته الدائرة الصحفية للكرملين.

وأعرب نتنياهو في مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي الجمعة عن quot;امتنانه الخالص للمساعدة الروسية العاجلة في مكافحة حرائق الغابات، هذه الكارثة البيئية التي اجتاحت البلادquot;.

بدوره أعرب الرئيس الروسي عن تعازيه الخالصة بالضحايا التي خلفتها حرائق الغابات ومواساته لجميع المتضررين.

وردا على طلب نتانياهو أكد الجانب الروسي استعداده لمواصلة تقديم المساعدة الضرورية. وجرت المكالمة بين الجانبين بمبادرة من الجانب الإسرائيلي.