بكين: التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل الخميس مستشار الدولة الصيني للشؤون الخارجية داي بينغوو في بيونغ يانغ حسب ما افادت وكالة انباء الصين الجديدة. ويأتي اللقاء وسط التوتر الحاد الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية والضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة وحلفاؤها في اسيا على الصين للتتدخل ازاء كوريا الشمالية للتخفيف من حدة هذا التوتر.

وفي 23 تشرين الثاني/نوفمبر اطلقت كوريا الشمالية قذائف على جزيرة كورية جنوبية مما ادى الى سقوط اربعة قتلى من المدنيين والجنود الكوريين الجنوبيين. والصين هي القوة العظمى الوحيدة التي امتنعت عن ادانة بيونغ يانغ اثر الهجوم.

وكان سفير الصين في طوكيو تشينغ يونغهوا اعلن في مقابلة بثت الخميس انه يجب الا تتوقع الولايات المتحدة وحلفاؤها ان تمارس الصين ضغوطا على الصين بل عليهم في المقابل التحاور مباشرة مع بيونغ يانغ.

وقال تشينغ في مقابلة مع صحيفة اساشي اليابانية ان الولايات المتحدة وحلفاءها quot;تحاول القاء المسؤولية على الصين كلما طرأ امر في كوريا الشماليةquot;. واضاف quot;هذا ليس منطقيا. اذا لديهم ما يقولونه عليهم اقامة حوار مباشر مع الشمالquot;، مكررا موقف الصين القائم على ان حل الازمة يمكن في اطار مفاوضات متعددة الاطراف تشارك فيها كوريا الشمالية.