القدس: دعا ممثلو مؤسسات اجتماعية في مدينة القدس الخميس الامم المتحدة والمنظمات الدولية الى quot;التصدي للانتهاكات الاسرائيليةquot; لحقوق المقدسيين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان .

وقال الارشمنديت عطا الله حنا في مؤتمر صحافي عقده الى جانب مقر الصليب الاحمر في مدينة القدس quot;نلتفت الى الامم المتحدة وكل المؤسسات العالمية لتتحمل مسؤولياتها ازاء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان في القدس، ويمكن اختزالها بكلمة واحدة: ان المقدسيين يعاملون كالغرباء في دارهم من المستعمر الذي احتل بلدهمquot;.

واضاف quot;نحن هنا للتضامن مع النواب الفلسطينيين المهددين بالابعاد عن مدينة القدس، وللتضامن مع النائب محمد ابوطير الذي ابعدته اسرائيل عن القدس الى الضفة الغربية يوم امسquot; الاربعاء.

وقامت السلطات الاسرائيلية بابعاد ابو طير، الذي يحمل الهوية المقدسية، الى الضفة الغربية تنفيذا لقرار صدر عن وزارة الداخلية الاسرائيلية في العام 2006 ويقضي بسحب حق الاقامة في القدس من اربعة نواب مقدسيين من حركة حماس.

وكان ابو طير اعتقل في الثلاثين من حزيران/يونيو لرفضه مغادرة القدس الشرقية رغم قيام وزارة الداخلية الاسرائيلية بسحب هويته المقدسية، الا ان السلطات الاسرائيليه طردته الاربعاء الى الضفة الغربية تنفيذا لامر قضائي بعد ان كانت اطلقت سراحه.

واضاف الارشمنديت عطا الله حنا quot;ان مدينة القدس تتعرض هي ومؤسساتها الى حملة شرسة تستهدف ترابها وهويتها العربية الفلسطينية والاخطر من ذلك هو الانسان المقدسي،الذي يعامل كغريب في دارهquot;.

ومن جهته اكد عضو اللجنة الوطنية لمقاومة الابعاد هاني العيساوي quot;ان اجراءات الطرد تهدد كل المواطنين المقدسيين، وان اسرائيل تخوض معركة السيادة على القدس، وان تنفيذ خطوة الابعاد هي مقدمة لاجراءات متصاعدة في هذا المجالquot;.

وتحدثت ايضا خلال المؤتمر ناديا حنون من لجنة الدفاع عن حي الشيخ جراح الذي تقطنه عائلات فلسطينية مهددة بالطرد لكي يتم اسكان مستوطنين يهود مكانها.

وقالت حنون quot;في عام 2009 قامت الشرطة بالقاء اولادنا ما بين عمر خمس سنوات وثماني سنوات في الشارع وابقوهم معهم بينما كانوا يطردوننا من البيت ويلقون باثاثنا في الشارع ليحل المستوطنون محلناquot;.

واضافت quot;بقينا في الشارع تحت شجرة زيتون لمدة ستة اشهر، وبقيت عائلة الغاوي تحت شجرة تين لمدة ستة اشهر، والان هناك عشر عائلات في حي الشيخ جراح مهددين بالطرد، وتبت قضاياهم في المحاكم الاسرائيليةquot;.

اما موسى عودة من لجنة الدفاع عن حي البستان في سلوان في القدس الشرقية حيث عشرات المنازل الفلسطينية مهددة بالهدم لافساح المجال لاقامة حديقة اثرية يهودية فاكد ان سكان الحي يعيشون quot;في رعب دائم على مدار الساعةquot;.

واضاف عودة quot;ان بيوتنا خط احمر واذا حضروا لهدمها فسنقيد انفسنا واولادنا بالسلاسل في هذه البيوت، وسنحضر اكفاننا ولن نتركهم يهدمونهاquot;.

وتحدث ايضا اياد مسك من الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال مؤكدا ان quot;نحو 1200 طفل من القدس وضواحيها فتح لهم ملف اجرامي عند الشرطة، بمعنى اعتقلوا وحقق معهم، على خلفية ضرب الحجارة منذ بداية عام 2010 وحتى الانquot;.

وقد اعلنت اسرائيل القدس الموحدة عاصمتها quot;الابدية غير القابلة للتقسيمquot; في حين يريد الفلسطينيون ان تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم القادمة.

وتوقفت المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بسبب الاستيطان في القدس الشرقية بشكل خاص والضفة الغربية بشكل عام.