جددت هيلاري كلينتون التأكيد على التزام الولايات المتحدة quot;سيادة واستقلالquot; لبنان.


واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مجددا quot;التزامquot; بلادها quot;سيادة واستقلالquot; لبنان، وذلك لدى استقبالها المبعوث الخاص للامم المتحدة الى الشرق الاوسط تيري رود لارسن.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان كلينتون quot;شددت على التزام الولايات المتحدة سيادة لبنان وسلامة اراضيه ووحدته واستقلاله السياسيquot;.

واضافت ان الاجتماع الذي جرى الجمعة تناول الوضع في لبنان حيث يجد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري نفسه امام خيار قد تكون تداعياته تفجيرية، اذ انه يتعرض لضغوط من حزب الله للتبروء من المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في تفجير في بيروت العام 2005.

ويعتبر حزب الله ان المحكمة الدولية quot;اداة اسرائيلية اميركيةquot; لاستهدافه، معتبرا ان الحريري وحده quot;قادر على وقف مهزلة اتهام حزب اللهquot;، وفق تعبير نائب الامين العام للحزب نعيم قاسم.

ويحذر سياسيون ومحللون من ان يؤدي توجيه الاتهام باغتيال زعيم سني الى حزب الله الشيعي الى خضة امنية.

واعلن رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان هرمان فون هايبل الخميس ان القرار الظني في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري سيقدم الى قاضي الاجراءات التمهيدية quot;قريبا جدا جداquot;.

يذكر ان تيري رود لارسن هو الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة بان كي مون وهو مكلف السهر على تطبيق قرار مجلس الامن الرقم 1559 الذي ينص خصوصا على نزع سلاح الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية الموجودة في لبنان.

وكان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن تحادث هاتفيا مع سعد الحريري الجمعة واكد له الدعم الاميركي للبنان.

وقال البيت الابيض في بيان الجمعة ان quot;نائب الرئيس تحدث هاتفيا اليوم الى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لمناقشة آخر التطورات في لبنان والمنطقة. وكرر نائب الرئيس التزام الادارة الاميركية سيادة لبنان واستقلاله واستقرارهquot;.