بيروت:طلب قاض عسكري لبناني اليوم الخميس عقوبة بالسجن مع الاشغال الشاقة تتراوح بين ثلاث سنوات و15 سنة لعميد متقاعد في الجيش متهم بالتعامل مع اسرائيل، بحسب ما افاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس اليوم الخميس.
وقال المصدر ان قاضي التحقيق العسكري الاول في لبنان رياض ابو غيدا اصدر قراره الاتهامي في ملف العميد المتقاعد فايز كرم، المسؤول في التيار الوطني الحر برئاسة النائب ميشال عون، واحاله موقوفا على المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة quot;بتهمة التعامل مع العدو الاسرائيلي واعطائه معلوماتquot;.

ويستند القرار الاتهامي الى نصوص في قانون العقوبات تتراوح العقوبة فيها بين ثلاث سنوات و15 سنة.
واثار توقيف كرم في الاسبوع الاول من آب/اغسطس صدمة في الاوساط السياسية والشعبية، كونه ضابطا كبيرا سابقا في الجيش اللبناني وقياديا في التيار الوطني الحر المتحالف مع حزب الله، عدو اسرائيل اللدود.

وكان عون اعتبر الاربعاء في حديث مع الصحافيين ان هناك مخالفات رافقت عملية اعتقال كرم وان هذا الامر quot;يستوجب ابطال التحقيقquot;.
واكد عون في تشرين الثاني/نوفمبر ان توقيف كرم quot;يأتي في الاطار السياسيquot;، مؤكدا ان العميد المتقاعد quot;غير مذنبquot;.

ويرفض حزب الله التعليق على توقيف فايز كرم، متذرعا بوجوب انتظار كلمة القضاء، مع انه يطالب باستمرار بالتشدد في ملاحقة quot;عملاء اسرائيلquot; وبتنفيذ احكام الاعدام التي تصدر في حقهم.
ويعتبر لبنان في حالة حرب مع اسرائيل. ويواجه المتعاملون مع الدولة العبرية عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة، واذا رأى القاضي ان هذا التعاون تسبب بالقتل، ففي امكانه ان يطلب انزال عقوبة الاعدام.

وتنفذ السلطات اللبنانية منذ نيسان/ابريل 2009 حملة واسعة ضد شبكات تجسس اسرائيلية تم خلالها توقيف اكثر من 100 شخص بينهم عناصر من الشرطة والجيش كانوا مزودين اجهزة تكنولوجية متقدمة. وصدرت احكام بالاعدام بحق خمسة متهمين.