لندن: كشفت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية نقلا عن وثيقة نشرها موقع quot;ويكيليكسquot; ان وزير الدفاع الياس المر قال لدبلوماسيين أميركيين ان القائد العسكري السابق في حزب الله عماد مغنية quot;كان ناشطا جدا في بيروت، في اشارة الى تورطه بالاغتيالات التي طاولت سياسيين لبنانيين معادين لسورياquot;.

وذكرت الصحيفة ان المر اردف قائلا ان quot;مغنية يعمل مع الحرس الثوري الايراني من جهة، ومع رئيس الاستخبارات العسكرية السورية آصف شوكت، من جهة اخرىquot;.

فيلتمان يتهم أطرافاً في لبنان بـquot;التلاعب بوثائق ويكيليكسquot;

إلى ذلك أعلن مساعد وزيرة الخارجيّة الأميركيّة لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان أن quot;الخارجية الأميركية بدأت تطبق عدداً من الخطوات لكي تضمن أن قنوات الأحاديث الخاصة ستبقى آمنة في المستقبلquot;، مشيراً إلى أن quot;الإدارة الأميركية تبحث في عدد من الخطوات ستأخذها كرد فعل، وسيكون هدفها إيجاد الميزان الصحيح بين حماية المعلومات والمصادر وجعل المعلومات متاحة لمن يريد أن يعلم من صنّاع القرارquot;.

وأضاف: quot;نحن نعلم أنه علينا أن نعيد بناء هذه الثقة التي تعتمد عليها محادثاتنا، ونحن نتحدث مع أصدقائنا وحلفائنا حول العالم، لكي نعبّر عن أسفنا، ولكن أيضا لكي نؤكد لهم أننا نتخذ خطوات لكي نعيد الثقة التي بيننا إلى ما كانت عليه قبل تسريب الوثائق، ونتقدم إلى الأمامquot;.

إلى ذلك، إتهم فيلتمان أطرافاً في لبنان بـquot;التلاعب بالمعلومات التي نشرها موقع quot;ويكيليكسquot;، واستعمالها داخل لبنان بهدف الترويج لأجندة سياسية معينةquot;. وقال: laquo;هناك في لبنان من يستعملون هذه المعلومات عن قصد لكي يثيروا الإنشقاقات الداخلية وينشروا انعدام الثقة بين الأطراف، ولكي يضروا بالعلاقات بين الولايات المتحدة ولبنانquot;.

ووصف فيلتمان التسريبات التي ينشرها quot;ويكيليكسquot; بأنها تثير الإشمئزاز، وقال quot;هذه القصة كلها تجعلني كدبلوماسي، أشعر بالغثيان، والغضب والاشمئزاز، لأنني أرى معلومات تتم مناقشتها بينما المتكلمون والأصدقاء لديهم كل الحق أن يتوقعوا أن تبقى سريةquot;.