بيروت: تتعرض صحيفة الاخبار اللبنانية القريبة من حزب الله والتي نشرت وثائق دبلوماسية اميركية حصلت عليها من موقع quot;ويكيليكسquot; الى quot;اعتداء معلوماتيquot; منذ ايام، حسبما افاد مسؤول في الصحيفة الخميس وكالة فرانس برس.
وقال عضو مجلس التحرير في الصحيفة ايلي شلهوب quot;نتعرض منذ ايام لاعتداء معلوماتي يستهدف ضرب النظام الداخلي المعلوماتي للصحيفةquot;.

واضاف ان quot;الاعتداء لا يقف عند حدود تخريب الموقع الالكتروني، بل يتعدى ذلك الى محاولة الولوج الى البريد الداخلي للصحيفة ومراقبتهquot;.
وتعذر صباح اليوم الخميس الدخول الى الموقع الالكتروني للصحيفة اليومية على الانترنت.

وتابع شلهوب quot;لا نعلم بعد ما اذا كان شخص واحد يقف وراء هذا الاعتداء او جهة منظمةquot;، مضيفا quot;نحتاج الى بعض الوقت لاعادة الوضع الى ما كان عليهquot;.
ونشرت الصحيفة القريبة من حزب الله على موقعها الالكتروني عددا كبيرا من الوثائق الدبلوماسية الاميركية، بعضها متعلق بلبنان، حصلت عليها من quot;ويكيليكسquot; الذي سبق ان اعلن نيته التعاون مع وسائل اعلام عربية.

وتضمنت الوثائق اللبنانية الصادرة بمعظمها عن السفارة الاميركية في بيروت والموجهة الى وزارة الخارجية الاميركية، معلومات حساسة عن التطورات في البلاد.
وقال شلهوب ان الصحيفة quot;تشتبه في ان السبب الرئيسي وراء الهجوم هو نشرنا للوثائق التي حصلنا عليها من موقع ويكيليكسquot;.

واكد ان quot;الاخبارquot; تنسق حاليا مع quot;الصحف الكبرى في العالم من اجل القيام بحملة مضادة للدفاع عن حقنا في نشر المعلوماتquot;، مشيرا الى تعرض quot;عدد كبير من المواقع التي تنشر الوثائق الى هجمات مشابهةquot;.
واعلن موقع quot;ويكيليكسquot; الذي اعتقل مؤسسه جوليان اسانج صباح الثلاثاء في بريطانيا في اطار قضية اغتصاب، انه تعرض quot;لقرصنة معلوماتيةquot; لدى مباشرته عملية نشر اكثر من 250 الف وثيقة دبلوماسية اميركية قبل حوالى اسبوعين.

وتسلط تسريبات quot;ويكيليكسquot; المتعلقة بلبنان الضوء خصوصا على جوانب غير معلنة من عمل المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.
وياتي ذلك في وقت تعيش البلاد مرحلة سياسية هشة على وقع انتظار صدور قرار ظني عن المحكمة تشير تقارير صحافية الى انه سيتضمن اتهاما موجها الى حزب الله بالوقوف وراء الاغتيال في شباط/فبراير 2005.