اعلنت نيجيريا انها توصلت الى تسوية بقيمة 250 مليون دولار لعدم ملاحقة نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني.


ابوجا: اعلن مسؤول نيجيري الثلاثاء ان بلاده توصلت الى تسوية بقيمة 250 مليون دولار للكف عن ملاحقة نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني ومسؤولين اخرين في قضية رشاوى مفترضة دفعتها شركة هاليبورتن.

واوضح فيمي بابافيمي المتحدث باسم هيئة مكافحة الفساد في نيجيريا ان التسوية التي توصلت اليها نيجيريا مع مجموعة هاليبورتن للخدمات النفطية لا تزال تتطلب موافقة الحكومة.

واضاف ان quot;وزير العدل سيصادق (على هذه التسوية) باسم الحكومة الفدراليةquot;، مؤكدا انه سيتم اتخاذ قرار في هذا الشأن قبل نهاية الاسبوع.

وسيتم تسديد المال لتفادي quot;ملاحقة قضائيةquot;.

وكان مسؤولون نيجيريون اعلنوا الاثنين لفرانس برس ان الحكومة قد تتجه الى تسوية هذه القضية اثر مفاوضات اجرتها في نهاية الاسبوع الفائت في لندن.

وكانت السلطات النيجيرية رفعت الثلاثاء الفائت دعوى امام المحكمة العليا في ابوجا بحق نائب الرئيس الاميركي السابق ومسؤولين اميركيين اخرين في اطار فضيحة رشاوى دفعتها شركة هاليبورتن.

وكان تشيني رئيس شركة هاليبورتن للخدمات النفطية قبل ان يصبح نائبا للرئيس الاميركي جورج بوش من 2001 الى بداية 2009.

وتابع بابافيمي ان ال250 مليون دولار التي ستدفعها هاليبورتن تتضمن 130 مليونا مجمدة حاليا في سويسرا على ان يتم دفع البقية على شكل تعويضات.

وكان محامي تشيني اكد الاسبوع الفائت ان الاتهامات التي وجهتها نيجيريا quot;لا اساس لهاquot;، فيما رفضت هاليبورتن التعليق على هذه التسوية بعدما كانت نفت ضلوعها في القضية.