قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة:يتوجه الرئيس التركي عبدالله غول الى نيجيريا غدا للمشاركة في اجتماع القمة السابعة لمجموعة الدول الاسلامية الثماني الكبرى المقررة في ابوجا بعد غد الخميس.

وذكر بيان صحافي صادر عن مكتب غول ان quot;الرئيس التركي سيترأس وفد بلاده الى قمة دول المجموعة المعروفة ب (دي 8) والتي تستضيفها العاصمة النيجيرية ابوجا ويشارك فيها قادة ورؤساء حكومات تركيا ومصر وبنغلاديش وباكستان واندونيسيا وايران وماليزيا الى جانب نيجيرياquot;.

وبحسب البيان سيعقد غول لقاءات ثنائية مع قادة الدول المشاركة على هامش القمة تتناول قضايا التعاون والتنسيق بين دول المجموعة التي تضم اكبر ثماني دول اسلامية من حيث تعداد السكان وكذلك القضايا الدولية التي تهم دول المجموعة.

وذكرت مصادر دبلوماسية ان quot;قمة (دي 8) ستبحث من بين مواضيع التعاون الاقتصادي تطورات ازمة الملف النووي الايراني وكذلك حادثة (اسطول الحرية) ومسار الاقتصاد العالمي في ضوء مؤشرات التعافيquot;.

وكانت هذه المجموعة قد تشكلت في عام 1997 لدعم التعاون الاقتصادي بين دولها وتعزيز مكانتها على خريطة الاقتصادات العالمية وتحقيق تنوع في علاقاتها التجارية وصولا لتحقيق التكامل الاقتصادي.

ومن المنتظر ان يواصل غول جدول زيارته الى نيجيريا وهي اول زيارة من نوعها لمسؤول تركي لهذا البلد بعقد لقاءات مع المسؤولين النيجيريين تتركز على تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية والصناعية والثقافية.

واعرب البيان عن الاعتقاد بأن هذه الزيارة ستساهم في دفع العلاقات التركية النيجيرية الى الامام كونها تأتي استكمالا لجولة افريقية قام بها الرئيس التركي مطلع العام الحالي.

ويرافق الرئيس غول وفد رسمي وتجاري كبير يضم ايضا ممثلين عن منظمات المجتمع المدني لعقد لقاءات مع نظرائهم في نيجيريا.