امر عباس بتشكيل لجنة خاصة لتنفيذ ما على السلطة الفلسطينية من توصيات اقرها تقرير غولدستون.

رام الله: اصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوما يشكل بموجبه لجنة خاصة لتنفيذ التوصيات المتصلة بالانتهاكات المنسوبة الى السلطة الفلسطينية في تقرير لجنة غولدستون حول الحرب على غزة. وتكونت اللجنة من خمسة اعضاء، منهم قضاة واكاديميون.

ونص المرسوم على ان مهمة اللجنة تتمثل في quot;القيام بالمهام والمسؤوليات المطلوبة منها بالتحقيق وفقا لتقرير غولدستون، وتعمل وفق الجداول الزمنية التي نص عليها التقريرquot;.

وكلفت الامم المتحدة القاضي ريتشارد غولدستون التحقيق في الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في نهاية 2008، واصدر تقريره في ايلول/سبتمر الماضي، حيث تناول التقرير جرائم حرب ارتكبتها اسرائيل وحماس في تلك الحرب اضافة الى انه حمل السلطة الفلسطينية مسؤولية خلال الحرب.

ودعت احدى عشرة منظمة غير حكومية ناشطة في الاراضي الفلسطينية والمناطق العربية داخل اسرائيل السلطات الفلسطينية في غزة والضفة الغريبة بالتحقيق في اتهامات بارتكاب الفلسطنيين جرائم حرب خلال الحرب الاسرائيلية على غزة قبل سنة.

واكدت هذه المنظمات ان التقرير يتطرق إلى quot;الخروقات التي أَقدمت عليها المجموعات الفلسطينية المسلحة، والسلطات الفلسطينية القائمة في كل من قطاع غزة والضفة الغربيةquot;.

وتبنت الجمعية العامة للامم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر قرارا يطالب اسرائيل والفلسطينيين بفتح تحقيقات ذات مصداقية حول الاتهامات المتعلقة بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الاسرائيلية المدمرة على غزة قبل سنة.

واتهم quot;تقرير غولدستونquot; اسرائيل باستخدام القوة المفرطة واستهداف مدنيين في حين اتهم المجموعات المسلحة الفلسطينية باطلاق صواريخ على مناطق مدنية اسرائيلية.

ورفضت اسرائيل التقرير وكذلك حماس التي تعتبر اطلاق الصواريخ حقا مشروعا في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي.

وكانت الحرب الاسرائيلية استمرت 22 يوما واسفرت عن مقتل 1450 فلسطينيا معظمهم مدنيون وفق المصادر الطبية الفلسطينية. وقتل في الجانب الاسرائيلي 13 شخصا هم عشرة جنود وثلاثة مدنيين.

ويوصي التقرير برفع النزاع الى محكمة الجزاء الدولية اذا لم يبلغ الجانبان بحلول نهاية كانون الثاني/يناير الامين العام للامم المتحدة عزمهما اجراء تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; حول النزاع.