نيودلهي: وقعت الهند والصين هنا اليوم ست اتفاقات تعاون في مجالات متنوعة بحضور رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ونظيره الصيني ون جياباو الذي يزور نيودلهي حاليا.
وتمحورت الاتفاقيات التي وقعت بعد محادثات جرت بين رئيسي وزراء البلدين في نيودلهي حول التعاون الاقتصادي والتعاون في مجال التكنولوجيا الصديقة للبيئة والتبادل الثقافي والاعلامي اضافة الى الاستيراد والتصدير.

وقرر الجانبان ايضا انشاء منتدى اقتصادي استراتيجي مشترك يهدف الى رفع قيمة التبادل التجاري الثنائي الى 100 مليار دولار بحلول عام 2015 وذلك بعد ان تضاعفت التجارة بين الجانبين ثلاث مرات خلال السنوات الثلاثة الاخيرة.
واستغل رئيس الوزراء الصيني جياباو هذه المناسبة ليوجه دعوة لنظيره الهندي لزيارة بلاده العام المقبل فيما تطرقت المباحثات ايضا الى مسائل تتعلق بضرورة حل النزاعات بين البلدين حول الحدود من خلال تكثيف النقاشات الثنائية.

واعرب جياباو في تصريح للصحافيين quot;عن ثقته بالجهود المشتركة مع نظيره الهندي في التوصل الى توافق هام واستراتيجي للمسائل العالقة بين البلدين من خلال تعزيز الصداقة ورفع التعاون الى اعلى مستوياته خلال القرن الجديدquot;.
وعلى صعيد متصل اكد بيان هندي صيني مشترك ان quot;الصين تؤيد تطلعات الهند للعب دور اكبر في الامم المتحدة بما في ذلك مجلس الامن وترحيبها بانتخاب الهند للعضوية غير الدائمة للدورة لحالية للمجلسquot;.
يذكر ان العلاقات بين الهند والصين شابها التوتر بسبب نزاع حدودي منذ فترة طويلة بين الجانبين ويتعلق بولاية اورناشال براديش في شمال شرق الهند والتي تعتبرها الصين من اراضيها.