بكين: اكدت الصين الثلاثاء ان كوريا الشمالية توافق على العمل من اجل خفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية وانها اتخذت quot;موقفا ايجابياquot; بشان استئناف المفاوضات السداسية حول برنامجها النووي.
وتحدثت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو في لقاء مع الصحافيين، عن زيارة قام بها مستشار الدولة داي بينغوو الى بيونغ يانغ ومحادثاته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل.

وقالت ان quot;البلدين يعتقدان ان على جميع الاطراف الحفاظ على الهدوء وضبط النفس واتخاذ موقف مسؤول تفاديا لتصعيد التوترات مجددا ولعب دور بناء في الحفاظ على السلام والاستقرارquot;.
وكانت تشير بذلك الى قصف كوريا الشمالية الشهر الماضي جزيرة في كوريا الجنوبية الامر الذي اثار استنكارا دوليا وانفردت الصين بعدم التنديد به.

وقالت ان الصين وكوريا الشمالية quot;ستواصلان العمل من اجل عملية المفاوضات السداسية الرامية الى الحد من الانتشار النووي في شبه الجزيرة الكوريةquot; واضافت ان quot;كوريا الشمالية اتخذت موقفا ايجابياquot;.
لكن كوريا الشمالية هي التي انسحبت في نيسان/ابريل 2009 من تلك المفاوضات التي تجمع الكوريتان والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا.

وكانت الصين تستتضيف تلك المفاوضات وهي تعمل على استئنافها بينما ترى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ان استئنافها يعد بمثابة مكافاة لكوريا الشمالية على quot;اعتداءاتهاquot;.
وترغب واشنطن ان تتخذ بكين موقفا اكثر حزما من حليفتها الكورية الشمالية وهو ما سيطلبه على الارجح مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيمس شتاينبرغ المرتقب وصوله الاربعاء الى الصين.