اسلام اباد: اجرى رئيس الوزراء الصيني وين جياباو محادثات مع نظيره الباكستاني يوسف رضا جيلاني الجمعة في بداية زيارة تستمر ثلاثة ايام وتهدف الى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات وابرام صفقات بقيمة 20 مليار دولار.

وتعد هذه اول زيارة يقوم بها وين، الذي يرافقه وفد كبير من رجال الاعمال، الى الدولة النووية التي تخوض حربا ضد القاعدة وطالبان في مناطق شمال غرب البلاد. ووصل وين الى باكستان قادما من الهند. ويتوقع ان يوقع مجموعة من الاتفاقيات مع الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ويلقي كلمة في جلسة للبرلمان الباكستاني ويشارك في قمة تعاون تجاري خلال الزيارة.

وتقول باكستان ان الصين وافقت على تنفيذ مشاريع تطوير بقيمة 13,2 مليار دولار في مجال الطاقة والزراعة والبنى التحتية والصحة وترغب في زيادة التجارة الثنائية من سبعة الى 18 مليار دولار خلال خمس سنوات.

وصرح جيلاني في قاعدة شاكلالا الجوية حيث وصل وين quot;تربطنا بالصين علاقات غير مسبوقة. والبلاد كلها فخورة بالصداقة الباكستانية الصينيةquot;. ويتوقع ان تتركز المحادثات كذلك على قيام الصين ببناء مفاعل للطاقة النووي بطاقة غيغاواط في اطار خطط باكستان انتاج 8000 ميغاواط من الكهرباء بحلول 2025 للتغلب على نقص الطاقة.