دعت منظمة هيومن رايتس ووتش واشنطن إلى معاقبة اسرائيل ماليا على خلفيّة ملف الاستيطان في الضفة الغربيّة.


القدس: رأت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان نشر الاحد ان الولايات المتحدة يجب ان تحسم من مساعدتها لاسرائيل قيمة الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة الاسرائيلية للاستيطان في الضفة الغربية.

وقالت الوثيقة التي تقع في 166 صفحة ان التجمعات السكنية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تعاني من اجراءات تمييزية خطيرة لمصلحة المستوطنات اليهودية المجاورة التي تستفيد من خدمات اساسية افضل مثل الماء والكهرباء، بفضل دعم الدولة الاسرائيلية.

ورأت المنظمة ان quot;الولايات المتحدة التي تقدم مساعدة سنوية تبلغ 2,75 مليار دولار لاسرائيل، عليها حسم مبلغ يعادل قيمة الاستثمارات الاسرائيلية للاستيطان اي حوالى 1,4 مليار دولار وفق الحسابات التي توصلت اليها دراسةquot; اجريت في 2003.

واشارت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان وتتخذ من نيويورك مقرا لها ان quot;عددا كبيرا من الجمعيات الخيرية تقدم الى المستوطنين مساهمات مهمة معفية من الضرائب من اجل المستوطناتquot;.

ودعت هيومن رايتس ووتش السلطات الاميركية الى quot;التحقق مما اذا كانت هذه الاعفاءات مطابقة لتعهدات الولايات المتحدة فرض تطبيق القانون الدوليquot;.

واقامت اسرائيل منذ 1967 اكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية التي تضم حاليا اكثر من 300 الف نسمة.

واستقر مئتا الف اسرائيلي في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967 ويريد الفلسطينيون جعلها عاصمة لدولتهم المقبلة.

ولا تعترف الاسرة الدولية بما فيها الولايات المتحدة بضم القدس الشرقية وتعتبر المستوطنات غير شرعية.