بغداد: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت المسيحيين في العراق الى التمسك بوطنهم والمشاركة في بنائه، مؤكدا وقوفه بحزم ضد محاولات افراغ البلاد منهم. وقال المالكي الذي هنأ الطائفة المسيحية بمناسبة اعياد راس الميلاد في بيان quot;نجدد التأكيد على اعتزازنا باخواننا المسيحيين في العراق باعتبارهم اخوة وشركاء لنا في الوطن والمصير وجزء اساس من التنوع الذي يفتخر به الشعب العراقي على مر التاريخquot;.

واضاف quot;ندعوهم بقوة الى البقاء في وطنهم والتمسك به والمشاركة في بنائه وإعماره اسوة بباقي ابناء الشعب العراقquot;.

واكد ان quot;مغادرة العراق تحت ضغط تهديدات الارهاربيين سيلحق ضررا فادحا بمكون اجتماعي يعتز به جميع العراقيين ويساهم دون قصد في تنفيذ المخططات المشبوه لتنظيم القاعدة الارهابي وحلفائه من ازلام النظام البعثي المقبور الذي يهدف اخلاء العراق من ابنائه المسيحيينquot;.

ورأى ان quot;محاولات ابعاد المسيحيين عن وطنهم وارضهم التي تمسكوا بها عبر القرون، تعد جريمة كبرى بحق الوحدة الوطنية هدفها تمزيق النسيج الاجتماعي وسلب العراق سمة التنوع الديني والفكري والقومي والمذهبي التي تميز بها عبر التاريخquot;.

واعرب المالكي عن quot;تصميمه quot;على الوقوف بقوة وحزم بوجه محاولات افراغ العراق من المسيحيين الذين كان لهم دور مشهود في بناء حضارتنا العريقةquot; . وقال ان quot;المنظمات الارهابية التي صبت حقدها الدفين على المساجد والكنائس وجميع دور العبادة انما كانت تهدف الى زرع بذور الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب الواحدquot;.

واحيا العراقيون المسيحيون السبت قداس عيد الميلاد وسط تدابير امنية مشددة اثر تهديدات جديدة بالقتل اطلقها تنظيم القاعدة بعد حوالى شهرين على الهجوم على كنيسة سيدة النجاة الذي دفع آلاف المسيحيين الى الفرار.