طهران: قامت السلطات الايرانية quot;بتعليقquot; تنفيذ حكم الاعدام المقرر الاحد شنقا بحق الناشط الكردي حبيب الله لطيفي المتهم بالتعاون مع الجماعة الكردية المتمردة بيجاك، على ما افاد محاميه نعمت احمدي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الطلابية ايسنا.

وقال احمدي quot;حتى اللحظة تم تعليق تنفيذ الحكمquot;. واوضح احمدي ان هذا القرار اتخذ اثر رسالة ارسلها الى رئيس السلطة القضائية اية الله صادق لاريجاني يطالبه فيها باجراء quot;دراسة جديدة للملفquot; وquot;تخفيفquot; الحكم. واشار المحامي الى ان موكله المحكوم بالاعدام وهو طالب شاب في الحقوق دين بتهمة التعاون مع جماعة بيجاك (حزب الحياة الحرة في كردستان).

وهذه الجماعة المحظورة في ايران والمدرجة على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية، على صلة بحزب العمال الكردستاني الناشط في تركيا. وقد قامت خلال السنوات الاخيرة بعمليات مسلحة عدة في اقليم كردستان الايراني.

ولطيفي، الذي اعتقل نهاية العام 2007، اتهم بالمشاركة في اعتداء في العام نفسه على سيارة مدع عام في كردستان وفي اعتداء استهدف مفوضية للشرطة، وهو ما نفاه. ودعت منظمة العفو الدولية السبت ايران الى quot;الرأفةquot; بلطيفي الذي quot;لم يحظ بمحاكمة عادلةquot; ما يجعل اعدامه quot;غير مقبولquot; بحسب المنظمة الدولية.

وتظاهر ما بين عشرين وثلاثين شخصا ليل السبت - الاحد امام السفارة الايرانية في باريس احتجاجا على الاعدام المحتمل للطيفي.