قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعت منظمة العفو الدولية ايران الى عدم تنفيذ حكم الاعدام المتوقع الاحد بحق ناشط كردي، بحسب منظمة الدفاع عن حقوق الانسان ومقرها لندن.
وكان حكم على حبيب الله لطيفي الطالب في الحقوق، بالاعدام في 2008 لمشاركته في اعمال مسلحة في محافظة كردستان الايرانية وتم تثبيت الحكم بحقه في الاستئناف في شباط/فبراير 2009، كما اعلن محاميه في اذار/مارس من السنة نفسها.

واوضح المحامي صالح نكبخت ان موكله ادين quot;بالحرب ضد الله لتعاونه مع مجموعة بيجاكquot;، وهي حزب الحياة الحرة في كردستان.
واعتقل لطيفي في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 واتهم بالمشاركة في اعتداء في السنة نفسها ضد سيارة مدعي ساننداج كبرى مدن كردستان، وهجوم على مفوضية للشرطة.

وبحسب محاميه، فان لطيفي اقر بانه من انصار حزب بيجاك المحظور، لكنه نفى اي مشاركة في عمل مسلح.
وتقول منظمة العفو الدولية ان المحامي تبلغ من السلطات الايرانية بان تنفيذ حكم الاعدام بحق لطيفي سيتم الاحد 26 كانون الاول/ديسمبر في سجن ساننداج.

واعلن مالكوم ستيوارت المدير العام لمنظمة العفو للشرق الاوسط quot;من الواضح ان لطيفي لم يستفد من محاكمة عادلة وفقا للقواعد الدولية ما يجعل المعلومات المتعلقة بالتنفيذ المقبل للحكم غير مقبولةquot;.
والناشطون في حزب بيجاك، وهو حركة على علاقة بحزب العمال الكردستاني الناشط في تركيا، شنوا في السنوات الاخيرة عدة عمليات مسلحة في المناطق الكردية الايرانية.