افتتح أحمد أبو الغيط، قنصلية مصر في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.


بحث وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم العلاقات بين مصر واقليم كردستان في مختلف المجالات.. ثم قام بأفتتاح قنصلية بلاده في اربيل عاصمة الاقليم.

وبحث ابو الغيط بحضور وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في اربيل الشمالية اليوم العلاقات بين مصر والاقليم وخاصة في المجالات الاستثمارية وقال quot;أن ما وعد به الرئيس حسني مبارك للرئيس بارزاني خلال زيارته الرسمية الأخيرة الى القاهرة قد تحقق في إفتتاح قنصلية لمصر في اربيل حيث انه والمسؤولين في مصر ينظرون بإهتمام الى تقوية وتعزيز العلاقات مع إلاقليمquot; . واشار الى ان مبادرة بارزاني الشهر الماضي في جمع القوى السياسية العراقية قد نجحت في تقريب الأطراف السياسية العراقية بعضها من بعض وتشكيل حكومة شراكة تضم كافة المكونات الرئيسية .

من جهته اكد بارزاني أن إقليم كوردستان ينظر بإهتمام أيضا الى تقوية وتعزيز العلاقات مع الدولة المصرية لأنها دولة مهمة ولها تاريخ مشترك يربط الجانبين متمنيا أن تخطو الدول العربية الاخرى مثل ما خطته جمهورية مصر لذلك فإن الإقليم سعيد في أن تشارك مصر في عملية البناء والإعمار في كردستان.

وفي وقت لاحق للاجتماع افتتح وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط القنصلية المصرية في اربيل عاصمة اقليم كردستان، بحضور هوشيار زيباري وزير الخارجية وكمال كركوكي رئيس برلمان كردستان وعدد من وزراء حكومة الاقليم واعضاء برلمانه وممثلي القنصليات والمكاتب الاجنبية في اربيل والبالغ عددها 18 ممثلية .

وخلال مؤتمر صحافي مع ابو الغيط بعد افتتاح القنصلية قال زيباري ان زيارة الوزير المصري دليل على التواصل وتوطيد العلاقات بين الشعبين المصري والعراقي وبادرة طيبة وايجابية في طريق تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في جميع المجالات وقال ان شعب اقليم كردستان يكن احتراماً خاصاً لشعب وحكومة جمهورية مصر العربية. واشار الى انه تم افتتاح القنصلية المصرية في مدينة البصرة ايضا وسيكون للحكومة المصرية مكتب تجاري في بغداد وآخر في اقليم كردستان.
من جهته قال ابو الغيط quot;بدأئنا بزيارة بغداد والتقينا رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي والسيد عمار الحكيم (رئيس المجلس الاعلى الاسلامي) وحضرت الى اقليم كردستان للقاء السيد مسعود بارزاني وافتتاح قنصلية بلادي وسوف ازور مدينة السليمانية للقاء فخامة رئيس الجمهورية جلال طالبانيquot;. واشار الى ان هذا اليوم حافل بالصداقة والمحبة والاخوة بين الشعب المصري ورئيسه والمسؤولين العراقيين وشعب كردستان ..وقال quot;نحن نود ان نتواجد في جميع مناطق العراق لمد جسور الصداقة ودعم ومساعدة العراق في توفير الامن والاستقرار للشعب العراقي الذي عانى ويلات ومآسي كثيرةquot;.