عمان: اكد مسؤول اردني الاثنين انه تمت ازالة وتدمير اكثر من 83 الف لغم من انواع مختلفة خلال الاعوام الثلاث المنصرمة على الحدود الاردنية السورية.

وقال المدير العام للهيئة الوطنية الاردنية لازالة الالغام واعادة التأهيل محمد بريكات انه quot;تمت ازالة اكثر من 83 الف لغمquot; من مشروع ازالة الالغام على الحدود الاردنية السورية الذي بدأ العمل فيه في الاول من نيسان/ابريل 2008 باشراف الهيئة وتنفذه جمعية المساعدات النروجية.

واضاف ان quot;حقول الالغام تمتد على طول 104 كلم على طول الحدود مع سوريا، وتحتوي على 136 الف لغم مختلفة الانواع، منها مضاد للافراد وآخر للدباباتquot;.

واوضح بريكات، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان المشروع الذي يعمل فيه اكثر من مئتي اردني quot;يهدف الى تطهير اكثر من عشرة ملايين متر مربع من الاراضي الصالحة للزراعة والاستثمار وازالة 93 حقل الغامquot;.

وجاءت تصريحات بريكات خلال تسلم الهيئة لمنحة مالية من الحكومة اليابانة بقيمة 357 الف دولار. والالغام التي تعود معظمها الى فترة النزاعات العربية الاسرائيلية، تؤثر بصورة سلبية على حياة الناس الذين يقطنون تلك المناطق الزراعية الشاسعة والتي ترفد المملكة بانواع مختلفة من الحبوب وغيرها من المزروعات.

ويمول المشروع النروج وكندا واليابان والمانيا والاتحاد الاوروبي.

وانتهت الجمعية النروجية خلال السنتين الماضيتين من ازالة اكثر من ستين الف لغم ارضي في وادي عربة بين البحر الميت والبحر الاحمر على مساحة 14 مليون متر مربع. وكان الاردن بدأ عمليات ازالة الالغام من اراضيه العام 1993، اي قبل عام واحد من توقيعه معاهدة السلام مع اسرائيل.

وبحسب الهيئة، كان هناك نحو 305 الاف لغم على الاراضي الاردنية، بينها 73 الف لغم اسرائيلي و232 الف لغم اردني معظمها في وادي الاردن على الحدود مع اسرائيل.