القاهرة: قالت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية للجامعة العربية السفيرة سيما بحوث اليوم انه تم الاتفاق على ايجاد شبكة دولية في منطقة الشرق الأوسط تكون معنية بالتعامل مع الالغام عن بعد ومكافحة مخاطرها وتقديم الدعم الانساني لضحاياها.

وأشارت بحوث في تصريح للصحافيين بمقر الجامعة العربية في ختام المؤتمر المشترك بين الأمانة العامة للجامعة والصندوق الدولي لازالة الألغام ومساعدة ضحاياها الى أنه سيتم عرض هذا الأمر على مجلس وزراء الصحة العرب للبدء به في الدول العربية المتأثرة بالألغام.

ولفتت بحوث الى أنه تم الاتفاق على اعداد كوادر مدربة للعلاج عن بعد واعادة التأهيل بالتعاون بين الدول العربية وسلوفينيا والمجلس الأوروبي.
وأضافت أن الدول المتأثرة بالألغام تضم مصر والأردن والعراق وليبيا وفلسطين والسودان ولبنان والكويت.

وأكدت بحوث أنه قد انطلق من مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مشروع للعلاج عن بعد ومكافحة مخاطر الألغام وتقديم الدعم الانساني لضحاياها لافتة الى أن المشروع يأخذ شكل شبكة رعاية طبية وصحية وانسانية بالتعاون بين الأمانة العامة للجامعة العربية وجمهورية سلوفينيا.
يذكر أن الصندوق ترعاه سلوفينيا ويتخذ من عاصمتها ليوبليانا مقرا له.

من جانبها قالت مدير ادارة الصحة والمساعدات الانسانية بالجامعة العربية ليلى نجم انه تم الاتفاق بين الجامعة العربية وسلوفينيا على انشاء مركز لاعادة تأهيل وعلاج ضحايا الحرب في غزة وذلك في ختام أعمال المؤتمر الذي استمرت اعماله على مدى يومين.

وأضافت نجم ان قطر أعلنت تبرعها بمبلغ 100 الف يورو لدعم المركز كما تبرعت الجامعة العربية بمبلغ 50 الف دولار مشيرة الى ان المركز سيتولى علاج ضحايا الحرب الاسرائيلية على الفلسطينيين في غزة.

ولفتت نجم الى ان بنك الائتمان الدولي لازالة الالغام بسلوفينيا سيتولى انشاء المركز لما له من تجربة وخبرة كبيرين في هذا المجال بمنطقة البلقان