كابول: قتل خبيران ايطاليان في نزع الالغام الاربعاء في انفجار قنبلة يدوية الصنع في غرب افغانستان، كما اعلنت قيادة الحلف الاطلسي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني. وكانت قوة ايساف اعلنت في وقت سابق في بيان مقتل جنديين من الاطلسي من دون كشف جنسيتهما ثم اكدت لفرانس برس ان القتيلين ايطاليان. واعلن برلوسكوني ايضا مقتل جنديين من وحدة الهندسة.

وبحسب وزارة الدفاع الايطالية كان العسكريان ينتميان الى وحدة نزع الالغام. وبعد ان فككا قنبلة يدوية الصنع عثرت عليها الشرطة الافغانية، قتلا في انفجار قنبلة اخرى عندما كانا يتفقدان المنطقة. ووقع الحادث في هرات في غرب البلاد حيث يتولى الجيش الايطالي قيادة المنطقة الغربية.

وبذلك يرتفع الى 29 عدد العسكريين الايطاليين الذين قتلوا في افغانستان منذ 2004 معظمهم في اعتداءات. وفي ايار/مايو قتل جنديان ينتميان الى فوج وحدة الهندسة في تورينو (شمال) عندما تعرضت قافلتهما لانفجار قنبلة قرب هرات. وتنشر ايطاليا 3300 عسكري في افغانستان.

وفي الاجمال، لقي 404 عسكريين اجانب مصرعهم في اطار العمليات العسكرية في افغانستان منذ بداية العام، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى موقع الكتروني مستقل. وقتل 82 جنديا في تموز/يوليو مقابل 102 في حزيران/يونيو الذي يعتبر الشهر الذي سجل الرقم القياسي في عدد قتلى القوات الدولية منذ نهاية 2001.

وارتفعت كثافة عمليات المتمردين في حركة طالبان منذ اربعة اعوام ووسعوا حقل عملياتهم ليشمل كل مناطق البلاد تقريبا على الرغم من تعزيز القوات الدولية باستمرار وخصوصا التعزيزات الاميركية. وتشكل القنابل اليدوية الصنع، القليلة التكاليف والسهلة الاخفاء، السبب الاول في مقتل عناصر القوات الدولية والافغانية وكذلك القتلى في صفوف المدنيين الافغان.