اوتاوا: أعربت الحكومة الكندية عن قلقها على quot;دولة القانونquot; في روسيا غداة الادانة التي صدرت بحق ملياردير النفط السابق المعارض ميخائيل خودوركوفسكي الذي ينتظر الحكم الذي ستصدره المحكمة بحقه.

وقال وزير الخارجية الكندي لورانس كانون في بيان ان quot;ادانة ميخائيل خودوركوفسكي يمكن ان ينظر اليها على انها مؤشر مثير للقلق في ما يتعلق بدولة القانون في روسياquot;.

واضاف ان quot;الاعتبارات السياسية ينبغي ان لا يكون لها اي دور في العملية القضائيةquot;.

وتابع quot;نحن نواصل التشديد على اهمية الشفافية واحترام سيادة القانونquot;، مؤكدا ان quot;حكومة كندا قلقة ازاء ما يبدو انه غياب لنظام قضائي مستقل عن الحكومة في روسياquot;.

ونشر البيان الكندي بعيد اعلان روسيا ان الانتقادات التي وجهتها اليها الولايات المتحدة واوروبا في قضية خودوركوفسكي quot;غير مقبولةquot;، داعية هذه الدول الى quot;عدم التدخل في شؤونهاquot;.

يذكر ان خودوركوفسكي (47 عاما) الذي كان يرأس quot;يوكوسquot; اهم شركة في القطاع النفطي الروسي، مسجون مع شريكه الرئيسي بلاتون ليبيديف منذ 2003 حيث يمضيان عقوبة مدتها ثماني سنوات اثر ادانتهما بالاحتيال على نطاق واسع والتهرب الضريبي.

وفي المحاكمة الراهنة، فان خودوركوفسكي متهم باختلاس 218 مليون طن من النفط تقدر قيمتها باكثر من 26 مليار دولار من شركة يوكوس في الفترة من 1998 وحتى 2003.

وكان من المقرر الافراج عنه في 2011 الا ان التهم الجديدة الموجهة اليه بتبييض الاموال والاختلاس يمكن ان تؤدي الى الحكم عليه بالسجن حتى العام 2017 اذا ما وافق القاضي على العقوبة التي طلبها الادعاء للمتهم.