موسكو: اعتبرت الصحف الروسية الثلاثاء ان ادانة قطب النفط السابق ميخائيل خودوركوفسكي تشكل quot;هديةquot; لرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين لكنها تضر بسمعة روسيا وجهود تحديثها التي يبذلها الرئيس ديمتري مدفيديف.

وكتبت صحيفة quot;فيدوموستيquot; الاقتصادية في افتتاحيتها ان quot;تبرئة خودوركوفسكي لكانت ستعتبر ادانة لنظام بوتينquot; رئيس روسيا من 2000 الى 2008 ورئيس الوزراء حاليا. واضافت الصحيفة ان القضاء الروسي الذي ادان خودوركوفسكي الاثنين بسرقة النفط وتبييض اموال، ما زال ينطق بالحكم في المحاكمة الثانية لكن اقرار الادانة كانت له quot;نتائج فوريةquot; حسب quot;فيدوموستيquot;.

واضافت الصحيفة ان quot;هذا الحكم يؤكد الطابع الانتقائي للقضاء الروسي الخاضع للاوامر وواقع ان القوانين في السياسة والاعمال ليست محددةquot;. وخلصت الصحيفة الى القول ان quot;الاستثمارات في مجال الطاقة لا علاقة لها بالديمقراطية لكن في مجال التكنولوجيات الحديثة يولي المستثمرون اهتماما شديدا بقوانين اللعبة. وداعا للحداثة!quot; التي يحبذها الرئيس ديمتري مدفيديف.

واعتبرت صحيفة quot;موسكوفسكي كومسومولتستquot; الشعبية ان quot;القاضي قدم هدية عيد الميلاد لفلاديمير بوتينquot;. وقد اعلن بوتين في منتصف كانون الاول/ديسمبر بشان خودوركوفسكي ان quot;كل لص مكانه السجنquot;، معتبرا ان quot;القضاء اثبت جرائمquot; خودوركوفسكي. واستنكر الدفاع quot;تدخلا مباشراquot; في المحاكمة.

وكتبت صحيفة quot;ترودquot; ان quot;رئيس الوزراء املى الحكم على خودوركوفسكيquot; متسببا في الانعكاسات التالية: quot;توجيه ضربة الى صورة الرئيسquot; وquot;تعزيز بوتين وتشديد النظامquot; وquot;انهيار الاستثمارات من جانب الغربيين الخائفينquot; وquot;استياء الاتحاد الاوروبيquot;.